X
إسماعيل محمد التركستاني

مركز قياس الأداء والرعاية الصحية

الاثنين - 25 مارس 2019

Mon - 25 Mar 2019

من خلال برنامج الراصد بقناة الإخبارية السعودية (المقطع متوفر في اليوتيوب)، تحدث مدير عام مركز قياس أداء الأجهزة العامة المهندس إبراهيم نياز عن المهام الاستراتيجية للمركز وتطبيق وطني وأهميته في قياس أداء الأجهزة الحكومية. طبعا، كان اللقاء رائعا جدا، وذلك للمعلومات التي تم طرحها وذكرها، حيث يعتبر اللقاء محاضرة علمية متكاملة الجوانب في كيفية تطبيق مؤشرات العمل في جميع المنشآت الحكومية، حيث كان الحديث بصورة عامة. ويمكن تطبيق ما تم ذكره من قبل المهندس إبراهيم نياز عمليا في جميع المنشآت الصحية، إلى جانب الرعاية الصحية المقدمة ومؤشرات أدائها على المديين القريب والبعيد، والأهم أيضا، في كيفية الاستفادة من تطبيق وطني في قياس مؤشرات تجربة المريض من الرعاية الصحية المقدمة له سواء على مستوى المراكز الصحية للرعاية الصحية الأولية إلى جانب المنشآت الصحية المتخصصة أو العامة.

هناك العديد من المفاهيم والمواضيع في نقاش ما تم طرحه من قبل البرنامج، خاصة في الرعاية الصحية. أول تلك المواضيع قياس مؤشرات الأداء ضرورة ملحة بأن تكون مادة علمية في الجامعات السعودية، نعم، مادة علمية يتم تدريسها في الكليات العلمية، خاصة كليات الطب والصيدلة والتمريض مثلا، حيث يمكن أن يكون هناك جيل من الخريجين الجامعيين من طلبة العلوم الطبية وممن سيعملون في حقل الرعاية الصحية (كممارس صحي) وهم مدركون لأهمية تطبيق مؤشرات الأداء في العمل الصحي، (وأتمنى أن تصل رسالتي هذه إلى وزير التعليم). ثانيا، ومن خلال ما أسمعه وأراه في الندوات الصحية، خاصة إذا كان المتحدث قائدا صحيا مهما جدا (وهم قلة قليلة كمتحدثين)، حيث يفضل أغلبية القيادات الصحية الجلوس في الصف الأول في الندوات العلمية، أشاهد أن ما يتم ذكره هي عملية إحصائية فقط لا أكثر، كيف؟ مثلا عدد من دخل إلى الطوارئ، عدد من تم تنويمه، عدد من صرف له المضاد الحيوي، عدد المضادات الحيوية التي تم صرفها، عدد العمليات.. وهكذا! مع الإشارة إلى الجهد الكبير جدا والمرهق والمكلف جدا الذي تم خلال رصد تلك الإحصائية المهمة جدا! (والتي هي دليل واقعي على الرعاية الصحية المعتمدة على مفهوم الحجم).







ولا يوجد أي مؤشر يتم ذكره والإشارة إليه، وذلك حسبما قدمه وعرفه المهندس إبراهيم (مدير عام مركز قياس الأداء) من تعريف لمؤشرات الأداء، لماذا؟ الإجابة أتركها للقيادات الصحية!

ثالثا، مؤشرات الأداء مفهوم سيضفي إلى مفهوم الرعاية الصحية مفهوما جديدا ومهما، ألا وهو مفهوم القيمة، نعم القيمة التي هي ركيزة أساسية ومهمة في مفهوم التحول والرؤية التي يسعى إلى تحقيقيها جاهدا وزير الصحة الحالي وجميع الممارسين الصحيين بوزارة الصحة.

باختصار، أخيرا وليس آخرا، ومن واقع أعيشه كممارس صحي (منذ أكثر من 25 عاما) أدرك تماما أن القادم في الرعاية الصحية سوف يكون مختلفا جذريا عن السابق، كيف؟ القادم في الرعاية الصحية سوف يكون مبنيا على فكرة رؤية واضحة المعالم والأركان والمفاهيم، إلى جانب أن كل ما سوف يتم تقديمه سيكون مبنيا على القياس والتحليل، وذلك باستخدام تلك المفاهيم الحديثة جدا في إضافة مفهوم القيمة إلى الرعاية الصحية المقدمة، سواء كانت تلك الرعاية مقدمة في منشآت صحية أولية أو متخصصة.

تطبيق وطني (حسبما جاء في اللقاء التلفزيوني) هو تطبيق مجاني ومتاح لكل المستفيدين من الرعاية الصحية (من مواطنين ومقيمين)، وفي حالة الاستفادة منه سوف يكون له تأثير واقعي مثمر وإيجابي في تقييم جميع صور الخدمات الصحية وتطويرها وتحسينها إلى الأفضل بإذن الله.

drimat2006@hotmail.com