الفيصل مخاطبا منتدى مكة الاقتصادي: العلم دون عمل هدر

4 اتفاقيات بينها مشروع للطاقة الشمسية وواحة عالمية بالعاصمة المقدسة
4 اتفاقيات بينها مشروع للطاقة الشمسية وواحة عالمية بالعاصمة المقدسة

السبت - 23 مارس 2019

Sat - 23 Mar 2019

دعا مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل حضور منتدى مكة الاستثماري اليوم إلى تعزيز الصناعة والاقتصاد وبناء البلاد، مؤكدا أن العلم بدون عمل هدر والكلام بدون فعل هذر، مشددا على أن الفوز لمن جد وصبر.

وفيما وصف الفيصل المنتدى بأنه جمع بين قداسة المكان واستثمار الزمان بفكر إنسان، اختتم كلمته بقوله إن «عزيمتنا سعودية .. وحكمتنا عربية .. وروحنا إسلامية».

ووقع أمير منطقة مكة المكرمة خلال تدشينه المنتدى بعنوان «الطريق نحو مستقبل حضري» في فندق هيلتون جبل عمر بالعاصمة المقدسة مساء اليوم 4 اتفاقيات تعاون، الأولى مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في المنطقة، والثانية مع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن لتشغيل الواحة العالمية في العاصمة المقدسة، والثالثة مع محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم العمر لتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة، والاتفاقية الأخيرة مع مركز العالم الإسلامي لإنشاء مركز العالم الإسلامي في مشروع الفيصلية.

وكرم أمير مكة خالد الفيصل بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان شخصية منتدى مكة الاقتصادي رجل الأعمال عبدالرحمن فقيه.

من جهته قال وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام الفالح في كلمة ألقاها بالمنتدى الذي يشارك فيه أكثر من 70 متحدثا، 40 منهم عالميون «حرص المنتدى منذ بدايته على التركيز في برامج التنمية المستدامة وبناء قاعدة راسخة لعلاقة تشاركية تكاملية بين القطاعين الحكومي والخاص».

وأضاف الفالح «سنسعى لتوجيه الاستثمارات نحو هذه المنطقة لتطوير وتنمية مدنها لتكون ملبية لطموحات سكانها وقادرة على استضافة الملايين من الحجاج والمعتمرين».

ويستعرض المنتدى، الذي يستمر 4 أيام، عبر حلقات النقاش مقترحات ورؤى أبرز الخبراء والباحثين حول قضايا عديدة في مقدمتها الإسكان بين العرض والتكلفة، الأحياء العشوائيات، الخدمات العامة والمرافق، والبنية التحتية والمؤسسات ذات النفع العام، وتحديث حركة المواطنين والزوار، والاستفادة من الأصول اللوجستية، والحج والتكنولوجيات الجديدة.

ويشهد عقد 25 جلسة حوارية وحلقات نقاش تضم 65 متحدثا من مختلف دول العالم من الخبراء ورواد القطاعات الاقتصادية المختلفة وصناع القرار ووزراء وشخصيات قيادية بارزة محليا وإقليميا ودوليا، وكذلك المسؤولين وقادة الأعمال ورؤساء المدن والبلديات.

تواضع الكبار

في لفتة إنسانية بادر مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، إلى إمساك الميكروفون لرجال الأعمال عبدالرحمن فقيه عندما أراد إلقاء كلمته إثر تكريمه بشخصية منتدى مكة الاقتصادي، حيث لم يتمكن من حمله والإمساك بالورقة التي ألقى منها الكلمة، فبادره الفيصل بتواضع الكبار بإمساك الميكروفون ريثما ينهي قراءة كلمته.

كلمة الأمير خالد الفيصل:

مرحبا بكم في قبلتكم

ووفقكم الله في ندوتكم

قداسة مكان

واستثمار زمان

بفكر إنسان

دين ودنيا

وهمة عليا

كفانا تأوها ونواحا

كفانا تألما وجراحا

نريد كفاحا ونجاحا

فعلوا العلم والاجتهاد

وعززوا الصناعة والاقتصاد

لبناء البلاد وسعادة العباد

العلم بدون عمل هدر

والكلام بدون فعل هذر

والفوز لمن جد وصبر

عزيمتنا سعودية

وحكمتنا عربية

وروحنا إسلامية

والسلام

4 اتفاقيات:

  • اتفاقية تعاون مع وزارة الطاقة لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في المنطقة

  • اتفاقية تعاون مع وزارة الحج والعمرة لتشغيل الواحة العالمية في العاصمة المقدسة

  • اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار لتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة

  • اتفاقية تعاون مع مركز العالم الإسلامي لإنشاء مركز العالم الإسلامي في مشروع الفيصلية