14 توصية لتعزيز تجربة سيدات المجالس البلدية

الجمعة - 22 مارس 2019

Fri - 22 Mar 2019

14 توصية خرجت بها سيدات المجالس البلدية السعودية خلال الملتقى الأول لعضوات المجالس الذي أقيم أخيرا في مكة المكرمة تحت عنوان «المرأة السعودية في العمل البلدي الفرص والتحديات» وذلك، لتعزيز تجربة المرأة السعودية في المجالس البلدية.

وطالبت عضوات المجالس بزيادة المشاركات من السيدات في عضوية المجالس البلدية بالتعيين، لتفعيل ممارسة المرأة حقها في العمل البلدي وتعميم المشاركة على جميع المجالس التي لا يوجد لديها مرشحات.

التوصيات

-01 أن يتابع الإعلام التجارب الناجحة لعضوات المجالس البلدية وتسليط الضوء عليها، لتعزيز الثقة والطموح لدى سيدات المجتمع.

-02 تكثيف برامج إعداد القيادات النسائية في جميع مناطق المملكة الإدارية، لتهيئة وتأهيل السيدات للمشاركة بفعالية بالعمل كعضوات في المجالس البلدية.

-03 عمل تغطية إعلامية لأحداث الانتخابات اليومية، لنشر الوعي الانتخابي وتعديل مفاهيم الموازنة بين كفاءة المرشح والخبرة والولاء الشخصي (المدارس، القبيلة).

-04 زيادة عدد مشاركات السيدات في عضوية المجالس بالتعيين، لتفعيل ممارسة المرأة حقها في العمل البلدي وتعميم المشاركة على جميع المجالس البلدية بالمملكة التي لا توجد لديها مرشحات.

05 - إقامة ملتقى لسيدات المجالس البلدية كل عامين، لتحقيق الاستفادة الكاملة وتبادل التجارب والخبرات بشكل دوري بين عضوات المجالس البلدية.

-06 استحداث مؤشرات أداء، لقياس دعم المجالس البلدية لمشاركة المرأة.

-07 حث الجامعات ومراكز الأبحاث على إعداد دراسات، لتوثيق مشاركة المرأة في الانتخابات أو الترشح وإلقاء الضوء على الإنجازات المميزة.

-08 زيادة عدد الموظفات في أمانات المجلس البلدي، ودعم الكفاءات لشغل مناصب قيادية.

-09 مخاطبة أمانة المجالس البلدية جهات العمل الرسمية، لتفريغ عضوة المجلس البلدي جزئيا ليوم أو يومين أسبوعيا لضمان أدائها لمهامها بفعالية، وذلك تنفيذا للائحة المجالس البلدية.

-10 عمل منصة الكترونية لعضوات المجالس البلدية على الموقع الرسمي لأمانة المجالس يتبادل فيها العضوات التجارب والمناقشات حول عملهن بالمجالس البلدية.

-11 نقل المرجعية الإدارية للكادر الإداري في أمانة المجلس البلدي إلى أمانة المجالس البلدية في الوزارة.

-12 الاستفادة من خبرة العضوات الحاليات في المجالس البلدية، لتقديم استشارات للعضوات في الدورة القادمة لمن رغبت في ذلك.

-13 تكثيف التوعية لسيدات المجتمع بضرورة استخراج بطاقة ناخب والمشاركة بانتخابات المجالس البلدية قبل الانتخابات بوقت كاف، ليتسنى مشاركة أكبر شريحة من سيدات المجتمع، مع التركيز على طالبات المدارس والجامعات.

-14 إصدار بطاقة ناخب الكترونيا ولو كان عن طريق برنامج أبشر سيكون أكثر أمانا ومصداقية.