د ب أ _ برلين

إذا توجهت يوما إلى أمستردام، فربما لاحظت اكتظاظها بالسياح.

أمستردام هي أحد أشهر الأماكن السياحية في أوروبا، وهي بالفعل جميلة، ولكن إذا أردت الحصول على المتعة نفسها دون الزحام الشديد، فلم لا تفكر في التوجه بدلا من ذلك إلى أوترخت؟

يبلغ تعداد سكان أوترخت 350 ألف نسمة، 70 ألفا منهم طلبة، مما يمنح المدينة جوا من الاسترخاء وحيوية الشباب، وتبدو أحيانا كأنها قرية، بشوارعها المرصوفة بالحجارة ومنازلها المتعرجة، ولا تتفاجأ إذا ما رأيت مجموعة من الأوز تسير أمامك.

لا يوجد في أوترخت قنوات مائية كثيرة مثل أمستردام، ولكن بها قناة أودجراخت أو «القناة القديمة» المميزة للغاية. يوجد مستويان على طول ضفتها، المستوى الأعلى يسير بجوار الشارع والمستوى المنخفض يسير بمحاذاة المياه، وهناك سلالم كثيرة عبر البلدة تؤدي إلى الممشى المنخفض الكائن بمحاذاة المياه.

تقع بعض المتاجر والمطاعم والنوادي أو حتى بعض الأقبية الخاصة في هذا المستوى المنخفض، وتؤدي أبوابها إلى القناة. وتم إنشاء هذا النظام قديما حتى يمكن أخذ البضائع من القوارب مباشرة إلى أقبية التخزين عندما كان طريقا مركزيا للتجارة.

وإلى جانب أودجراخت عامل الجذب الرئيس في أوترخت هو برج القبة الذي يبلغ ارتفاعه 122 مترا، والذي كان جزءا من أكبر كاتدرائية في هولندا قبل أن يدمره إعصار في أغسطس 1674.