حسين باصي

الخلايا الشمسية العضوية

الاثنين - 18 مارس 2019

Mon - 18 Mar 2019

نالت الخلايا الشمسية اهتمام الباحثين بشكل كبير جدا. هل تصدق أنه في عام 1955 ميلادي تم إنتاج أول خلايا شمسية تجارية بكفاءة 2% فقط، وحتى يكتمل الخبر العجيب فإن هذه الخلايا كانت تباع بمبلغ 6700 ريال لكل واحد وات. بينما الآن الخلايا الشمسية التجارية وصلت إلى عشرة أضعاف هذا الرقم أي 20% أو أكثر بقليل، وهي الخلايا المتعمدة على مادة السيليكون. منذ ذلك الوقت بدأ الباحثون في البحث عن مجموعة مختلفة من المواد قادرة على امتصاص الضوء لتحوله إلى كهرباء حتى توصل العلماء إلى خلايا شمسية عضوية.

هذه الخلايا الجديدة نسبيا تعتمد على الكربون عوضا عن السيليكون وهي في تقدم علمي سريع قد يستبدل الخلايا السيليكونية التقليدية قريبا.

1. مميزات الخلايا الشمسية العضوية

أخشى عندنا أذكر لك المميزات أن تؤجل فكرة شراء الطاقة الشمسية كي تنتظر الخلايا الشمسية الضوئية، ولكن سأذكرها على أي حال، ولك حرية الخيار في الانتظار أم الاستثمار الآن.

من المميزات:

• تمتاز هذه الخلايا الضوئية بأنها عبارة عن شرائح رقيقة جدا أنحف من الخلايا السيليكونية بألف مرة. وذلك يعني أنها أقل وزنا ولا تحتاج للكثير من المواد التصنيعية

• قلة المواد تعني أنها أرخص سعرا من السيليكونية وهذه ميزة جوهرية، حيث إن ذلك يعني أن قيمة شراء نظام الطاقة الشمسية سيعود لك في فترى أقل بكثير من النظام السيليكوني.

• تكون هذه الخلايا العضوية شفافة نوعا ما ويمكن صبغها بأي لون، مما يعطيها شكلا جماليا يمكن استخدامه في المبنى.

2. عيوب الخلايا الشمسية العضوية:

أخشى إن ذكرت عيوب الخلايا الشمسية أن تلغي فكرة الطاقة الشمسية تماما، ولكن سأذكرها على أي حال، ولك حرية الخيار في الانتظار أم الاستثمار الآن أم إلغاء الفكرة تماما.

من المميزات:

• كفاءة الخلايا العضوية ضعيفة مقارنة بالسيليكونية، حيث إنها الآن وصلت إلى 13,2% بحسب المختبر الوطني للطاقة المتجددة NERL التابع لوزارة الطاقة الأمريكية

• عمرها الافتراضي أقل من الخلايا السيليكونية.

• قد لا تكون مستقرة في تحول الضوء إلى كهرباء

رغم ما ذكرت من عيوب الخلايا الشمسية العضوية إلا أن هذه التقنية في تطور سريع جدا قد تتفوق على التقنية السيليكونية.

HUSSAINBASSI@