د ب أ - بكين

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج إن بلاده لم ولن تأمر الشركات الصينية بالتجسس على دول أخرى، في إشارة إلى الاتهامات التي تواجهها شركة الاتصالات العملاقة «هواوي»، وأضاف لي خلال مؤتمر صحفي في ختام الجلسة البرلمانية السنوية أن الصين تتعهد بحماية خصوصية الأفراد كافة.

وتابع «حول مسألة ما إذا كانت الحكومة الصينية ستطلب من الشركات الصينية التجسس على دول أخرى، فهذا أمر لا يتسق مع القانون الصيني، ولا تتصرف الصين بهذه الطريقة، لم نفعل ذلك ولن نفعل ذلك في المستقبل».

ووعد لي بالمساواة في الوصول إلى الأسواق وبإجراءات تنظيمية محايدة للشركات الأجنبية والمحلية، وقال لي إنه يجب ألا تكون هناك «ممارسات تمييزية» في تأسيس شركة ما في الصين.

وشدد رئيس الوزراء الصيني على أن العلاقات الصينية الأمريكية ستظل «تحرز تقدما» على الرغم من «التقلبات والمنعطفات» الناجمة عن حرب تجارية مستمرة منذ أشهر، وأضاف لي أنه يأمل في «نتائج جيدة» من المشاورات الجارية بين الفريقين التجاريين للصين والولايات المتحدة لحل النزاع التجاري، وتابع: «ليس من الواقعي أو الممكن أن يتم فصل هذين الاقتصاديين»، مضيفا أنه يأمل أن يعمل الشعب الأمريكي والصيني على حل خلافاتهما.