مكة - الرياض

أغلقت وزارة التجارة والاستثمار 10 حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهر الماضي، تسوق سلعا مغشوشة ومقلدة لعلامات تجارية مسجلة لدى الوزارة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة، ليرتفع عدد الحسابات التي أغلقتها الوزارة منذ بداية 2019 وحتى الآن إلى 18 حسابا، حيث يبلغ عدد متابعيها أكثر من 300 ألف متابع.

وتضمنت المنتجات المخالفة التي يتم تسويقها عبر هذه الحسابات، العطور والمستحضرات والخلطات التجميلية ومنتجات التخسيس وغيرها من السلع والمنتجات.

ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لرصد وتتبع المواقع والحسابات الالكترونية المخالفة لحماية وحفظ حقوق المستهلكين من ممارسات الغش والتقليد، وحفظا لحقوق الملكية الفكرية للعلامات المسجلة.

وتحذر الوزارة المستهلكين من الشراء من الصفحات والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتدعو المستهلكين للشراء من المتاجر الالكترونية والحسابات والصفحات التي لديها سجل تجاري أو المسجلة ولديها شهادة خدمة «معروف» أو المواقع المعروفة عالميا، وذلك لضمان وحفظ حقوق المشترين.

وتدعو الوزارة أصحاب المتاجر الالكترونية والمسوقين في مواقع التواصل الاجتماعي إلى التسجيل في خدمة «معروف» المجانية ضمن الأنشطة التي يعملون فيها، حيث تتوفر بيانات جميع المسجلين في هذه الخدمة لدى الوزارة، مما يعزز الموثوقية والمصداقية في منتجاتهم وأعمالهم، كما توفر خدمة معروف تقييم المتاجر الالكترونية في المملكة وآراء المتعاملين مع المتاجر ومدى جودة أعمالهم، وتجاوز عدد المتاجر المسجلة في منصة معروف نحو 27 ألف متجر في أكثر من 15 نشاطا تجاريا.

وأغلقت وزارة التجارة والاستثمار 55 حسابا بمواقع التواصل الاجتماعي وموقعا الكترونيا لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري من خلال تسويق منتجات مغشوشة ومقلدة خلال 2018.

الحسابات المغلقة

55 حسابا في 2018

18 حسابا في يناير وفبراير 2019

عقوبة بيع منتجات مقلدة على مواقع التواصل

يعد بيع أو تسويق السلع والبضائع المقلدة أو المغشوشة عبر المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية، يترتب عليها:

• السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات

• غرامات مالية تصل إلى مليون ريال

• ترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها

• الإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري

• التشهير بنشر منطوق الحكم القضائي في صحيفتين