حسين باصي

أسئلة شائعة عن الطاقة الشمسية

الاثنين - 11 مارس 2019

Mon - 11 Mar 2019

ما زال هنالك عدد كبير يرغب في التعرف على نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، خصوصا بعد أن سمعنا عن الاتفاقيات الضخمة بهذا الخصوص، لذلك قمت بتلخيص أكثر الأسئلة تكرارا والإجابة عليها، وهي:

1. كيف يعمل نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية؟

الألواح الشمسية مصنوعة من شبه موصلات تحتاج الذرات فيها إلى محفزات (طاقة) تمكن الالكترونات فيها من التحرر من هذه الذرات. تنتقل هذه الالكترونات إلى الأجهزة الكهربائية المرتبطة بها وتكون بتيار مستمر (DC). وفي حالة الحاجة لربطها بأجهزة تعمل بالتيار المتردد (AC) فيحتاج استخدام جهاز مساند نطلق عليه اسم عاكس (Inverter).

2. هل يمكن الاعتماد على الطاقة الشمسية عوضا عن شبكة الكهرباء؟

قد يصعب أن يحدث ذلك الآن، حيث إن كفاءة الألواح الشمسية ليست عالية جدا. إضافة إلى ذلك هذه الألواح تنتج الكهرباء عند وجود أشعة الشمس، أي بكل بساطة في معظم أوقات النهار. ولكن لا يخفى على أحد أن الطاقة الشمسية ستوفر كثيرا في فاتورة الكهرباء، خصوصا بالتعرفة الجديدة التي تصل إلى 30 هللة لكل كيلوواط ساعة للمنشآت السكنية.

3. ما مقدار التوفير في الفاتورة باستخدام الطاقة الشمسية؟

تعتمد الإجابة على حجم الطاقة الشمسية وحجم الأحمال وعادات استهلاك الكهرباء لكل منزل أو منشأة، ولكن استخدام الطاقة الشمسية يزيد من فرصة البقاء في الشريحة الأولى في فواتير الكهرباء والمعروفة بتعرفة 18 هللة/‏‏ ك. و. س للسكني، و20 هللة/‏‏ ك. و. س للتجاري، حيث إن الشريحة الأولى هي لأول 6000 ك. و. س في الشهر. أما تعرفة الشريحة الثانية فهي 30 هللة/‏‏ ك.و . س، أي ما يعادل 40% زيادة للسكني و33% للتجاري.

4. ما هو العمر الافتراضي لنظام الطاقة الشمسية؟

مصانع الألواح الشمسية عادة تقدم ضمانا لمدة 20-30 سنة. الضمان ينص في الغالب على أن الألواح لن تفقد أكثر من 20% من كفاءتها خلال فترة الضمان. أما القطعة الثانية المهمة فهي العاكس وعادة يكون ضمانها

10 سنوات، ولكن يمكن شراء تمديد للضمان لعشر سنوات أخرى من بعض المنتجات.

5. هل يمكن بيع الكهرباء للشبكة؟

نعم، ولكن ننتظر صدور النظام رسميا والعمل به قريبا، إن شاء الله.

HUSSAINBASSI@