عبدالحليم البراك

جمالية شهر مارس!

الاثنين - 11 مارس 2019

Mon - 11 Mar 2019

شهر مارس هو من أشهر الربيع الباردة، الجميلة والأنيقة، وبدء الدف بعد شتوية قارسة كل عام، إلا أن هذا الشهر الذي تتفتح فيه الأزهار، ويتم فيه اللقاح، ويودع الناس فيه البرد القارس، ويستقبل الناس فيه الربيع، وتخضر الأرض، وتورق الأشجار، ليست هذه أولى فضائله، ولعلي أذكر بعضا من جماليته، لمزيد من الاستمتاع اللذيذ فيه:

- فيه يوم المساواة مع المرأة، شقيقتنا، ومقاسمتنا الجمال والحياة. فبعد عناء عام كامل استولى فيه الرجل على كل شيء جميل في الحياة، يفزع الرجال قبل النساء للدعوة لمساواتها ومنحها بعضا من حقوقها ولمدة أربع وعشرين ساعة بكرم ذكوري لطيف، وبعد هذه الأربع والعشرين ساعة من الفرح والاحتفالية الرائعة تعود وتيرة السيطرة الذكورية لمشهد الحياة، فبعد يوم واحد من حقوق المرأة يأتي ثلاثمئة وأربعة وستون يوما من استيلاء الرجل على كل شيء جميل في الحياة.

وأنصح المرأة أن تستفيد من هذا اليوم بأن تعمل وتسيطر على شيء ما، لحظتها سيذعن الرجل لها طوال العام، فإن كانت مالكة للمال والأعمال سيقدرها الموظف الذكر طوال العام لأنها ربة العمل لا ربة المنزل، وإن كانت خبيرة في التكنولوجيا الذكية، سيركض وراءها الرجال لتعطيهم بعضا من علمها الناعم اللطيف، وحتى تفتح لهم آفاق المعلومات، فإن الذي يسيطر على التكنولوجيا يسيطر على العالم. وإن كانت صاحبة قوة سياسية سيخطب ودها كل فئات المجتمع طوال السنة!

- وفي شهر مارس أيضا يوم الأم التي نحبها، ولا نتوقف عن برها في ذلك اليوم إلا للاحتفاء بها، ولنفرح بها، ونقدم الهدايا لها لنذكرها بأنها هي سيدة كل شيء جميل في حياتنا. وسيقول قائل إننا نحب أمهاتنا كل أيام العام، ونقول له إن أهديت لها كل يوم هدية طوال العام، فلا تهدِ لها شيئا في يوم الأم، وإن بررت بها طوال العام فلا تحتفِ في هذا اليوم، وإن كنت مما يعطي ولا يأخذ منها شيئا فلا تعطِ هذا العام وأعطِ بقية الأيام، فإن قصرت في يوم واحد من أيام السنة، فلا أقل من أن تحتفي فيها يوما في العام.

ويبقى سؤال: هل الاحتفاء يشمل الزوجات الأمهات من قبل الأزواج؟!

- وفي شهر مارس أيضا يأتيك الراتب الشهري في 28 يوما، وهو أقصر شهر يأتي فيه الراتب، والشهر الذي قبله والذي يليه يكون الشهر 30 يوما أو 31 يوما ولا أطول منها، فاستمتعوا، بارك الله فيكم، فيما أعطاكم من مال. نسأل الله لنا ولكم البركة.

- وفي شهر مارس تبدأ الخطط، خطط السفر الصيفية للناس بعد عناء العمل لآخر أشهر الصيف، وتبدأ أيضا خطط الزواج في الصيف أيضا، وتبدأ أعراس القطط الشبطية اللطيفة ومواؤها الجميل.

عموما، تفاءلوا بالأيام، فإن كان لشهر مارس جمالية سرعة الراتب والاحتفاء بالمرأة وبداية الخطط السنوية، فإن لشهر يناير وفبراير مزايا أخرى، ولشهر أبريل ويونيو جمالية مختلفة، فاصنعوا الفرح وجمعوا البسمة في شفاهكم، فالحياة تستحق الفرح!

Halemalbaarrak@