حسين باصي

كفاءة الطاقة وانترنت الأشياء

الاثنين - 11 فبراير 2019

Mon - 11 Feb 2019

ظهرت في الآونة الأخيرة مصطلحات جديدة لتقنيات حديثة، لدرجة أنها قد تسبب لنا لبسا بينها. بعض هذه التقنيات أطلق عليها اسم «تقنية الموضة» التي تستحوذ على الأضواء والاهتمام لفترة قصيرة وسرعان ما تصبح من الماضي. ولكن هنالك تقنيات تستمر طويلا، وتنال اهتمام الباحثين ويجري تطويرها بشكل مستمر. انترنت الأشياء إحدى تلك التقنيات التي يتوقع الباحثون أنها ستلازمنا لفترة طويلة.

ما هو انترنت الأشياء؟

ببساطة هو إمكانية تحويل الأجهزة المنزلية والموجودة في المصانع والمنشآت التجارية إلى أجهزة مشابهة للجوال والأجهزة اللوحية واللابتوب من حيث الاتصال بشبكة الانترنت. يمكن لهذه الأجهزة نقل البيانات فيما بينها وللمستخدمين عبر الانترنت، إضافة إلى التحكم بها عبر الشبكة.

أحد تطبيقات انترنت الأشياء «المنازل الذكية». تعمل المنازل الذكية بالفكرة نفسها، لكنها مقتصرة على المنازل والمكاتب التجارية، على الأغلب، ويمكن مراقبة استهلاك الأجهزة الكهربائية والتحكم بها عبر شبكة الانترنت. يمكن الاستفادة من انترت الأشياء (أو المنازل الذكية) في ترشيد استهلاك الطاقة بشكل فعال جدا، كالتالي:

• الثيرموستات الذكي:

يمكن قراءة منظم الحرارة الذكي في أي وقت وتحديد درجة الحرارة المناسبة عن بعد. وتعد فائدة الثيرموستات الذكي كبيرة عندما ننسى المكيفات تعمل ونحن خارج المنزل. وهذه الطريقة أفضل وأكثر مرونة من الثيرموستات الذي يعمل بجدول يتم تحديده مسبقا.

• سخانات الماء:

قد تكون العادة المتبعة في كثير من المنازل هي ترك السخانات تعمل طيلة اليوم بدرجة حرارة ثابتة. هذه العادة تستهلك كثيرا من الطاقة، حيث إننا لسنا بحاجة لتسخين الماء في المنزل أثناء فترة الدوام. هذا الهدر يمكن التحكم به وتقليله بتشغيل السخانات قبل الوصول للبيت بساعة تقريبا باستخدام انترنت الأشياء.

• الإضاءة:

إن استخدام حساسات الحركة في تشغيل وإطفاء الأنوار فكرة ممتازة لترشيد الطاقة، ولكن حينما نكون خارج المنزل لا نعلم ما إذا كانت الحساسات تعمل بالشكل الصحيح. لذلك حينما تشتغل الأضواء يمكننا استقبال رسائل نصية أو إشارات تنبه بذلك لتدارك الأمر.

• ستائر النوافذ:

يمكن الاستفادة من إغلاق الستائر أو فتحها حسبما يفيد في ترشيد الطاقة. مثلا نستطيع أثناء النهار تشغيل المكيفات وإغلاق الستائر ونحن في الطريق للبيت. إغلاقنا للستائر يمنع دخول الحرارة للمنزل ويقلل الطاقة اللازمة للمكيفات لخفض درجة حرارة المنزل للدرجة المطلوبة.

إن عملية ترشيد الطاقة مرتبطة بفاتورة الكهرباء، وهذا شيء بدهي. وينبغي أن ندرك أنها مرتبطة بأمور أخرى مثل الحد من التلوث البيئي ورفع مستوى الصحة العامة للفرد والمجتمع.

HUSSAINBASSI@