سماهر باسيف - مكة المكرمة

تمضي السنوات على عجل، ثم تعصف بنا رياح الذكريات الطيبة، ولا نلبث حتى نحن إلى ما كان في الماضي جميلا وبسيطا. «جيل الطيبين» أكثر الكلمات تداولا، وأشهرها استخداما لزمن غلب عليه الحب الطاهر، والنفوس الزكية المحبة للخير، الساعية للعمل ونبذ الكسل. ولعل ما يميز هذا الزمن أمور عدة تجعله يمر مخلفا وراءه مئات الأدلة التي تبرهن على جماله رغم بساطته، منها:

ألعاب أتاري

ألعاب تركت في حياة »جيل الطيبين« بصمة مستمرة حتى الآن، كلعبة سوبر ماريو، ولعبة صيد البط، ولعبة علاء الدين، وكرة القدم، والدبابات، ولعبة الدراجات التي تهبط وتصعد في منحنيات مختلفة بمضمار السباق، والحرص على عدم سقوط الدراجة.

المسلسلات الكرتونية القديمة

مسلسلات كرتونية نشرت السلام والألفة في وقت سادت فيه الحياة المرنة والهادئة، ككابتن ماجد، وهايدي، وسالي، ومغامرات الفضاء »جرايندايزر«، وعدنان ولينا، وسندباد، وقرية التوت، وفلونة، وماوكلي، وبسمة وعبدو، وغيرها.

لعبة البرجون

تعد من الألعاب القديمة، وهي عبارة عن كرات زجاجية صغيرة قطرها 1.5 سم شفافة بداخلها ما يشبه الأوراق الملونة، وتوجد أكثر من طريقة للعب البرجون، وتعتمد جميعها على الدقة في التصويب، وسرعة البديهة وقوة الملاحظة، ولها مسمى آخر هو »المصاقيل«.

الهاتف الثابت القديم

تعد الهواتف الثابتة من أهم الأدوات في تلك الفترة الزمنية، فمن خلالها تتواصل الأسر، وتتزاور النساء، ولعل من أبرزها الهاتف الثابت الذي يحتوي على أرقام في الوسط، وللضغط على الرقم الذي تريده تحتاج إلى لف الدائرة حتى تصل إليه.

«إريال» التلفزيون الأرضي

وهو عبارة عن لاقط هوائي يقوم باستقطاب القنوات الفضائية ويستخدم لتقوية الإشارة وزيادة جودتها.

كتاب الخط العربي

من أبرز الكتب التي عاصرت الجيلين السابقين، ودائما ما كان يسبب أزمة نفسية للطلاب والطالبات في تلك الفترة بسبب الملل من تكرار الجمل أكثر من مرة بخطي الرقعة والنسخ.

برنامج الماسنجر

كان من أشهر برامج التواصل الاجتماعي، عن طريق البريد الالكتروني تستطيع إضافة أصدقائك وأقربائك لتنعم معهم بمحادثة لطيفة بالصوت والفيديو.

الطبشور أو الطباشير

مادة بيضاء اللون تتكون من كبريتات الكالسيوم، يستخدم في السابق للكتابة على الألواح الخشبية والمعدنية، وخاصة في المدارس والمؤسسات التعليمية.

دليل الهاتف

دليل ضخم يجمع أرقام الأشخاص، والجهات الحكومية، والخدمية، مفرز فرزا أبجديا لتسهيل العثور على رقم الشخص أو الجهة المطلوبة.