حسين باصي

التطور المتوقع للطاقة الشمسية في 2019

الاثنين - 04 فبراير 2019

Mon - 04 Feb 2019

عندما نتحدث عن الطاقة الشمسية ينبغي أن نفرق بين نوعيها، فالنوع الأول هو الطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي يحول ضوء الشمس إلى كهرباء. أما النوع الثاني فهو الطاقة الشمسية المركزة التي تمتص حرارة الشمس المركزة لتستخدمها في توليد الكهرباء عبر التوربينات.

إن التقدم التقني لهذين النوعين سريع جدا، ولكن الابتكار التقني في الطاقة الشمسية الكهروضوئية حصد الاهتمام الأكبر بين الباحثين والمبتكرين. ومن المتوقع في العام الحالي أن نرى بعض هذه الابتكارات في أرض الواقع على شكل منتجات، منها:

• أقمشة الخلايا الشمسية: قد نجد هذا المنتج في الأسواق، وهو عبارة عن أقمشة مدمجة مع خلايا شمسية صغيرة جدا تولد الطاقة الكهربائية عند تعرضها للشمس. ويمكن الاستفادة من هذه الأقمشة في الستائر أو أماكن تظليل مواقف السيارات أو حتى الملابس. هذا العمل نتيجة تعاون بين أكاديمية في التصميم والنسيج وأكاديمية أخرى في علم الكيمياء.

• طرقات الطاقة الشمسية: في الولايات المتحدة الأمريكية سيجري اختبار طرقات تعمل ثلاث وظائف رئيسية، هي توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية المرصوفة على الأرض، وإذابة الثلوج على الطريق في الشتاء، وأخيرا إضاءة ذاتية من نوع LED يمكن التحكم بها لأغراض واستخدامات عدة. المكان الذي ستختبر هذه التقنية فيه هو طريق 66 (Route 66) التاريخي الشهير.

• الألواح الشمسية الملونة: هذه التقنية من منتجات جامعة MIT، والتي تقوم بتغيير الألوان للألواح الشمسية لتكون بألوان أسطح المباني نفسها. إن كثيرا من ملاك المنازل تزعجهم تغطية أسطح منازلهم بألواح قد لا يتناسب شكلها مع المنظر والتصميم العام للمنزل. لذلك صنعت إحدى الشركات الريادية الألواح الشمسية المدمجة مع طبقة نحيفة جدا بألوان السطح نفسها، كي تحافظ على المنظر دون أن تقلل كفاءة الألواح الشمسية.

• مصفاة الماء الشمسية: توصل باحثون من جامعة ستانفورد مع وزارة الطاقة الأمريكية إلى مصفاة تقوم بتنقية الماء في دقائق باستخدام ضوء الشمس. هذا الاختراع ليس الأول من حيث تصفية المياه بأشعة الشمس، لكنه الأسرع والأفضل. الاختراعات السابقة تعتمد على الأشعة فوق البنفسجية وتحتاج إلى ساعات طويلة لتصفية المياه، بينما هذا الاختراع الجديد يستخدم أشعة الشمس بكامل أطيافها ويصفي الماء في دقائق، إذ يعد اختراعا اقتصاديا ومناسبا جدا لدول تعاني من نقص مياه الشرب، مثل كثير من الدول الأفريقية.

ميزات طرقات الطاقة الشمسية:

  • توليد الكهرباء

  • إذابة الثلوج

  • الإضاءة الذاتية في التنبيه من مخاطر الطريق




يمكن أيضا:

الاستفادة من هذا الاسفلت الخاص في تغيير أشكال أرضية الملاعب بتغيير الألوان في الإضاءة (LED)

HUSSAINBASSI@