اتهام دولي للحوثيين بالاغتصاب والتعذيب والابتزاز

قبائل الحجور تمهل الانقلابيين 12 ساعة.. وغريفيث يقدم إحاطته لمجلس الأمن
قبائل الحجور تمهل الانقلابيين 12 ساعة.. وغريفيث يقدم إحاطته لمجلس الأمن

الخميس - 31 يناير 2019

Thu - 31 Jan 2019








الجيش اليمني يتصدى للميليشيات الانقلابية                                     (مكة)
الجيش اليمني يتصدى للميليشيات الانقلابية (مكة)
غادر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث صنعاء أمس بعد زيارة استغرقت أربعة أيام التقى فيها قيادة الحوثي، وزار محافظة الحديدة غرب اليمن، دون تقدم يذكر في تنفيذ اتفاق السويد الموقع بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي، الخاص بوقف إطلاق النار في الحديدة.

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات مغلقة حول اليمن بطلب من بريطانيا لمناقشة الالتزام بتنفيذ اتفاق الحديدة وآخر التطورات في المجالين الإنساني والسياسي، ويستمع أعضاء مجلس الأمن إلى إحاطة بشأن تنفيذ القرارين 2451 و2452 من المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث ورئيس لجنة إعادة التنسيق لاتفاق الحديدة الجنرال باتريك كاميرت ومساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك.

جرائم حرب

اتهمت منظمة العفو الدولية ميليشيات الحوثي بارتكاب جرائم جسيمة قد يرتقي بعضها إلى جرائم حرب، واستخدام السلطة القضائية لتصفية حساباتها السياسية مع المناهضين لها في مناطق سيطرتها، وأكدت المنظمة، في تقرير نشرته أمس الأول على موقعها الرسمي، اقتراف الحوثيين انتهاكات بحق معارضين ذكورا وإناثا، منها الإخفاء القسري والتعذيب داخل معتقلاتها مثل التعليق من السقف لساعات، والركل واللكم على الأعضاء التناسلية والتهديد بالاغتصاب والابتزاز المادي.

وحكمت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء أمس الأول، بالإعدام على كل من: أسماء العميسي، وسعيد الرويشد، وأحمد باوزير، وقد حكم بالسجن 15 عاما على المتهم الرابع، وهو ماطر العميسي، والد أسماء العميسي.

12 ساعة مهلة

اعتقلت ميليشيات الحوثي عشرات المواطنين في مدينة زبيد بمحافظة الحديدة بسبب إدانتهم لجريمة تفجير مدرسة النور في قرية المجعر التي فجرتها الميليشيات قبل أيام.

وفي محافظة حجة أمهلت قبائل تابعة للحجور في حجة، ميليشيات الحوثي، 12 ساعة للانسحاب من مديرية أفلح الشام ورفع نقاطها ومغادرة المنطقة ورفع الحصار عن القبائل في مديرية كشر المجاورة، وقال الشيخ محمد حمود غوث، أحد شيوخ قبائل حجور، إن أمام الميليشيات 12 ساعة لرفع نقطتها من خط النيد في مديرية أفلح الشام التي تعد بوابة كشر، محذرا من أنهم إذا لم ينسحبوا فقد «أعذر من أنذر».

7 آلاف لغم

وأكد قائد الكتيبة الهندسية في محور صعدة العقيد سيف السلفي «أن الفرق الهندسية العسكرية انتزعت وأتلفت، قرابة سبعة آلاف لغم، مختلفة الأشكال والأحجام، زرعتها الميليشيات الحوثية الانقلابية قبل فرارها، في كتاف البقع والمثلث الرابط بين محافظتي صعدة والجوف».

وأضاف «أن ميليشيات الحوثي تتعمد زراعة الألغام في الخط الدولي والمزارع وأوساط القرى والمحلات السكنية، ما يشكل خطورة على حياة المدنيين».

مشاهدات يمنية

  • تجدد المعارك بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي بمتون الجوف

  • قتلى وجرحى من الميليشيات في غارات مركزة لمقاتلات التحالف العربي على معسكرات تدريب بعدد من المحافظات

  • الانقلابيون يرتكبون عشرات الخروقات لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة ومنطقة الجاح خلال 13 ساعة