تخصيص المرحلة الثالثة لمشروع محطة تحلية الشقيق بسعة 450 ألف متر مكعب

الأربعاء - 30 يناير 2019

Wed - 30 Jan 2019

No Image Caption
الفضلي خلال توقيع الاتفاقية (البيئة)
وقع وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة شركة الماء والكهرباء، المهندس عبدالرحمن الفضلي، أمس، اتفاقيات مشروع محطة التحلية بالشقيق للإنتاج المستقل (المرحلة الثالثة)، بسعة تصميمية 450 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، مع صاحب العطاء الأفضل.

وأوضح الفضلي أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء، وتحقيقا لأهداف وخطط الوزارة لطرح مشاريع إنتاج المياه ومعالجة الصرف الصحي أمام المستثمرين في مناطق المملكة المختلفة، مشيرا إلى التوقيع على اتفاقيات مشروعي رابغ والدمام خلال الأيام الماضية لإشراك القطاع الخاص في تطوير هذا القطاع الحيوي، وزيادة مساهمته في التنمية.

وقال الفضلي إن المشاريع التي تعمل منظومة البيئة والمياه والزراعة على تخصيصها تأتي تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030، وبرامج التخصيص، وتحسين جودة الخدمات وكفاءة الإنفاق الرأسمالي، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في التشغيل والإدارة».

50 % محتوى محلي

بدوره أشار الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص تركي الحقيل إلى الجهد الكبير في إنشاء نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتطبيق أفضل الممارسات الدولية، مبينا أنه منذ أن وضع المركز المعايير والأطر والتشريعات الخاصة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص تم توقيع عقود تخصيص عدد من المشاريع في قطاعات عدة، معظمها في قطاع البيئة والمياه والزراعة، وأن المملكة تمضي ثابتة في سيرها نحو تنفيذ رؤية السعودية 2030، ولدينا الثقة بالوصول إلى ما نطمح له بحلول 2030 لتنويع الاقتصاد الوطني، وتوليد مزيد من فرص العمل والمحتوى المحلي.

وقال الحقيل إن المحتوى المحلي لهذه المبادرة يبلغ 40% في مجال البناء و50% في الموارد البشرية خلال السنوات الخمس الأولى وتزيد إلى 70% خلال السنوات المتبقية.

وتعد هذه المبادرة ثالث عمليات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع البيئة والمياه والزراعة التي يجري توقيع اتفاقياتها، وذلك بعد الانتهاء من توقيع مشروع إنتاج المياه المستقل لمحطة التحلية في رابغ (المرحلة الثالثة)، ومشروع غرب الدمام لمعالجة مياه الصرف الصحي.

تنافس 6 شركات

من جانبه بين الرئيس التنفيذي لشركة الماء والكهرباء المهندس خالد القريشي أن المشروع الذي طرح على المستثمرين بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)، جرى فيه اختيار التحالف الفائز بعد منافسة جرت بين أكثر من 6 شركات عالمية وإقليمية ومحلية، موضحا أن المشروع سيكون باستخدام تقنية «التناضح العكسي» ويخدم المستفيدين في منطقتي جازان وعسير.

وأبان القريشي أن التشغيل سيبدأ في الربع الرابع من 2021، وأن مدة الاتفاقية 25 عاما، وسيسهم في تحقيق مستويات عالية من الإنتاج المستمر، وخفض مستويات استهلاك الطاقة الكهربائية، وتكاليف التشغيل، إضافة إلى دعم المحتوى المحلي عبر زيادة نسبة التوطين بالأعمال والموارد البشرية.

مشروع محطة الشقيق للإنتاج المستقل (المرحلة الثالثة)

  • يعد ثالث عملية تخصيص بعد مشروعي رابغ (المرحلة الثالثة) وغرب الدمام لمعالجة مياه الصرف

  • السعة التصميمية 450 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا

  • 40 % محتوى محلي في مجال البناء خلال السنوات الخمس الأولى وتزيد إلى 70% خلال السنوات المتبقية

  • 50 % محتوى محلي في الموارد البشرية خلال السنوات الخمس الأولى وتزيد إلى 70% خلال السنوات المتبقية

  • المنافسة جرت بين أكثر من 6 شركات عالمية وإقليمية ومحلية

  • المشروع بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)

  • المشروع يستخدم تقنية «التناضح العكسي»

  • يخدم المستفيدين في منطقتي جازان وعسير

  • يبدأ التشغيل في الربع الرابع من 2021

  • مدة الاتفاقية 25 عاما