الإرياني: تفجير سوق المخا جريمة نكراء وراءها طهران

أعمال إجرامية جديدة لميليشيات الحوثيين.. ومحاكمات هزلية تؤدي إلى قتل 6 مختطفين
أعمال إجرامية جديدة لميليشيات الحوثيين.. ومحاكمات هزلية تؤدي إلى قتل 6 مختطفين

الأربعاء - 30 يناير 2019

Wed - 30 Jan 2019

اعترف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت بصعوبات على الأرض تسببت في تمديد الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى، قبيل التقائه وفد ميليشيات الحوثي ولجنة التنسيق المشتركة لوقف إطلاق النار في الحديدة.

من جهتها، رصدت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين مقتل 6 مختطفين تحت التعذيب في سجون ميليشيات الحوثي منذ توقيع اتفاق السويد الشهر الماضي، مستنكرة استمرار الانتهاكات بحق المختطفين والمخفيين قسريا.

وقالت في بيان صدر عنها في ختام وقفة احتجاجية نظمتها أمام المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالعاصمة صنعاء، إن الحوثيين اختطفوا 36 مواطنا في مناطق سيطرتهم منذ توقيع الاتفاق الأخير الذي تضمن الموافقة على الإفراج عن المختطفين والأسرى من الطرفين.

وأشارت إلى أن الانقلابيين مستمرون «في محاكماتهم الهزلية بحق المختطفين، ويمنعون الزيارات عنهم وإدخال الطعام والشراب والأدوية لهم، ويحرمونهم التعرض للشمس في سجونهم بصنعاء»، كما يتعمدون إهمالهم صحيا مع انتشار السل في سجونهم بذمار، ويستمرون بإخفاء العشرات. وطالب البيان الأمم المتحدة بالضغط على ميليشيات الحوثي لإيقاف هذه الانتهاكات.

دراجة مفخخة

وأدان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني التفجير الإرهابي الذي استهدف مواطنين في سوق شعبي بمدينة المخا، بدراجة نارية مفخخة أدت لمقتل وإصابة أكثر من 20 مواطنا.

وأوضح مصدر محلي أن مصور قناة أبوظبي زياد الشرعبي وثلاثة آخرين قتلوا، وأصيب 18 بينهم مراسل القناة فيصل الذبحاني، في تفجير الدراجة النارية التي كانت مركونة بالقرب من كافتيريا مقهى الشعب أمام محطة باصات النقل إلى مدينة عدن.

وقال وزير الإعلام «‏هذه الجريمة الإرهابية النكراء تؤكد توظيف الميليشيات الحوثية ومن خلفها طهران للإرهاب كورقة في حربها التي تشنها على الشعب اليمني منذ أربعة أعوام، ساعية لتفجير الأوضاع من جديد ونسف اتفاق ستوكهولم عبر الأعمال الإرهابية واستمرار خرقها لوقف إطلاق النار».

أعمال إجرامية

ميدانيا تواصل ميليشيات الحوثي أعمالها الإجرامية بحق الأهالي والسكان وتطرد عشرات العائلات من منازلها في قريتي الشبيلية والمجعر الواقعتين غرب مدينة زبيد بالحديدة، بعد أن حولتها إلى ثكنات وترسانات عسكرية تستخدمها لتخزين الأسلحة والذخائر، وتستهدف منها منازل المواطنين في مديرية التحيتا بالحديدة.

وتمكنت قبائل حجور أمس من صد هجوم عنيف لميليشيات الحوثي الانقلابية على العبيسة من ثلاثة محاور، وأكد الصحفي هشام الشبيلي أن المليشيات شنت هجوما من جهة الشنافية والحديتين والقيم مستخدمة في القنابل والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون والآر بي جي، إضافة إلى قصف عشوائي عنيف بالدبابات. وأوضح الشبيلي أن القبائل تصدت للهجوم وكبدت الميليشيات خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، وما زالت جثث قتلى الميليشيات تملأ الجبال.

ضحايا تفجير المخا:

  • 4 قتلوا بينهم مصور قناة أبوظبي زياد الشرعبي

  • 18أصيبوا بينهم مراسل قناة أبوظبي فيصل الذبحاني


مشاهدات يمنية


  • جماعة الحوثي تحتجز أموال وممتلكات شركة «سبأ فون»، أكبر شركات الهاتف النقال الخاصة، بذريعة ديون ضريبة مستحقة، وتفرض على البنوك المحلية ضرائب أرباح خيالية

  • الميليشيات تشن حملة اعتقالات في صفوف أبناء قبائل حجور بمناطق سيطرتها

  • الانقلابيون يحتجزون شحنة مستلزمات طبية مهمة خاصة بالمرضى في المدخل الشرقي لمدينة إب