حسين باصي

عيوب السيارات الكهربائية

الخميس - 24 يناير 2019

Thu - 24 Jan 2019

سمعنا كثيرا عن المزايا التي تتمتع بها السيارات الكهربائية، وأنها المستقبل في عالم السيارات. أصبح كثيرونيتحدثون عن السيارات الكهربائية بأنها صديقة للبيئة وعيوبها محدودة جدا. في حقيقة الأمر هنالك تفصيل عن مزايا وعيوب السيارات الكهربائية، ولكن يحتاج أن نوضح أنواع السيارات الكهربائية قبل الخوض في هذه التفاصيل.

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية للسيارات الكهربائية:

1- السيارات الكهربائية الهجينة: تملك هذه السيارات محركا تقليديا يعمل بالبنزين، ومحركا كهربائيا أيضا يستمد طاقته من البطاريات. عند الضغط على المكابح يتم شحن هذه البطاريات بواسطة استغلال اندفاع السيارة حتى تبطئ السرعة أو تقف تماما. وهنالك وحدة تحكم داخلية تنظم وتبادل بين المحركين للتوفير في استهلاك الوقود.

2- السيارات الهجينة ذات الشحن الخارجي: هذا النوع من السيارات مشابه للنوع الأول عدا أنه يمكن شحن البطاريات باستخدام مخارج كهرباء خاصة للشحن، إضافة لطريقة المكابح.

3- السيارات الكهربائية: وهي السيارات التي تملك محركا كهربائيا فقط، ولا تحتوي على خزان وقود أو نظام عادم السيارات. ويتم شحن البطاريات بالطرق المذكورة في النوع الثاني.

حتى لا أصنف ضد السيارات الكهربائية سأبدأ أولا بعرض المزايا لجميع هذه الأنواع الثلاثة:

• إن الانبعاثات السامة من نظام العادم لهذه السيارات أقل من السيارات التقليدية بفرق واضح، وفي النوع الثالث خصيصا لا يوجد أي انبعاثات. في حقيقة الأمر هذا الادعاء ليس دقيقا، لأن عملية صناعة السيارات الكهربائية بحد ذاتها تنتج انبعاثات سامة أكثر مما تنتجه صناعة السيارات التقليدية.

• سعر الكهرباء لشحن البطاريات أرخص من سعر البنزين حاليا. لو افترضنا أن سعر الكهرباء 18 هللة لكل كيلووات /‏ ساعة والسيارة الكهربائية تستهلك 16 كيلووات /‏ ساعة لكل 100 كلم فإن التوفير سيكون 60-75% في الوقود، وهذه النسبة ممتازة ولا يستهان بها!

• الصيانة أسهل نوعا ما وأقل تكلفة، خاصة للنوع الثالث، حيث لا تحتوي على أجزاء كثيرة تتحرك ميكانيكيا ولا نظام عادم.

في المقابل هنالك مجموعة من العيوب للسيارات الكهربائية، من أهمها:

• معظم السيارات الكهربائية لا تستطيع السير طويلا دون الحاجة لإعادة شحن. إن معظم سيارات النوع الثاني يحتاج لإعادة الشحن كل 50-100 كلم، بينما معظم سيارات النوع الثالث يحتاج للشحن كل 100-150 كلم. كما أن قلة نقاط شحن هذه السيارات وضعف توزيعها جغرافيا يزيدان هذه المشكلة سوءا.

• شحن هذه البطاريات يستغرق وقتا طويلا جدا مقارنة بالسيارات التقليدية لتعبئة الوقود. يمكن شحن السيارات في المنزل أو العمل، وذلك إذا تم تركيب بعض مخارج الكهرباء في المبنى بالشواحن الخاصة بالسيارات الكهربائية. وعند استخدام محطات الشحن السريعة فهي ما زالت بطيئة، حيث تستغرق عملية الشحن السريع نصف ساعة تقريبا.

• سعر السيارات الكهربائية أعلى من نظيراتها التقليدية. قد يقول البعض بأن هذا الفرق يمكن تعويضه بسعر التوفير في الوقود، وهذه الفرضية صحيحة، لكن لا يمكن اتخاذ قرار شراء السيارة بمعرفة هاتين الخاصيتين فقط. وستكون هناك مقارنة للأسعار في مقال آخر إن شاء الله.

إن هذه العيوب لا تعني بالضرورة أن السيارات الكهربائية غير عملية تماما، وإنما نحتاج إلى حزمة من التطوير في البنية التحتية كي تتم الاستفادة منها بالشكل الأمثل.

HUSSAINBASSI@