فيصل بن نواف: الجوف واحة خصبة لاستثمار الزيتون وإنتاجها ينافس عالميا

الخميس - 24 يناير 2019

Thu - 24 Jan 2019

No Image Caption
فيصل بن نواف خلال جولة بالمعرض (واس)
أكد أمير منطقة الجوف فيصل بن نواف أن المنطقة تعد واحة خصبة للاستثمار في شجرة الزيتون، مبينا أنها أثبتت قدرتها على منافسة المنتجات العالمية بهذا المجال، وحصولها على عدد من الجوائز العالمية في زيت الزيتون.

وقال خلال افتتاحه المهرجان الدولي لزيتون الجوف الثاني عشر، نعمل على التوسع بهذا الاستثمار وفق رؤية المملكة 2030، والتي تحث على خلق فرص استثمارية غير نفطية.

وأضاف أن المنطقة تواصل جهودها في تطوير محاصيل الزيتون وزيت الزيتون عبر دراسات وأبحاث وشراكات تقيمها جامعة الجوف ووزارة الزراعة لتطوير منتج المنطقة، مع مراعاة أعلى درجات الجودة العالية في المنتج.

علامة فارقة للمنطقة

وأوضح الأمير فيصل بن نواف أن مهرجان الزيتون أصبح من ضمن المهرجانات المهمة في المملكة، وعلامة فارقة لمنطقة الجوف التي تحتفي به سنويا، مشيرا إلى أن أهمية مهرجان الزيتون تكمن في أن شجرة الزيتون أصبحت هوية للمنطقة، وشكَلت وتشكل مستقبلا اقتصاديا واعدا.

وذكر أن المهرجان يهدف بشكل رئيسي للتسويق لإنتاج صغار المزارعين، ويعد نافذتهم التسويقية الأولى لتسويق إنتاجهم، معربا عن سعادته بمشاركة الشباب من أبناء المنطقة في تنظيم هذا المهرجان.

مختبر متنقل للفحص

وأفاد أمين منطقة الجوف المهندس درويش الغامدي بأن أمانة منطقة الجوف جهزت مختبرا متكاملا وسيارة متنقلة لفحص الزيتون وتطبيق علامة الفحص المجاز الذي اكسب المهرجان ميزة بجودته وأصبح ينافس عالميا من حيث درجة حموضة الزيت التي أصبحت أقل من 1%.

16 مليون شجرة

وأبان عويضة الفهيقي في كلمة نيابة عن المزارعين بأن أعداد شجرة الزيتون تجاوزت 16 مليون شجرة وأصبحت منطقة الجوف تسمى بأرض الزيتون بفضل الله ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مبينا أن عدد المزارعين المشاركين في المهرجان تجاوز 60 مزارعا من مزارعي المنطقة.

وأشار إلى أن الدورة من المهرجان هي الدورة الدولية الأولى التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، مشيدا بجميع سواعد المشاركين في المهرجان من أبناء وبنات الجوف.