الدوري السعودي الخامس آسيويا في إيرادات التذاكر

الأربعاء - 23 يناير 2019

Wed - 23 Jan 2019

No Image Caption
الهلال متصدر الدوري في مباراة سابقة أمام الرائد (دوري المحترفين)
أكد تقرير مفصل نشرته وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، عن عائدات وإيرادات التذاكر الخاصة بدوريات المحترفين في آسيا على مدار 3 أعوام، دخول دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين قائمة الخمس الأوائل، كمنتخب عربي وحيد في القائمة، فيما حل الدوري الإماراتي تاسعا قبل الإيراني العاشر.

وجاء الدوري الياباني أولا والصيني ثانيا ثم الأسترالي والكوري الجنوبي رابعا.

وقال التقرير إن مسابقات الدوري وأندية المحترفين لكرة القدم في آسيا على مدار 3 أعوام، سجلت دخلا من مبيعات تذاكر مبارياتها المحلية والقارية، بلغ 497.3 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذا الدخل يتعلق فقط بـ 17 مسابقة دوري محترفين، بينما تحقق بقية مسابقات الدوري أرقاما زهيدة للغاية، إلى جانب حقيقة أن كرة القدم تعد لعبة غير شعبية في 30 دولة آسيوية، أغلبها دول فقيرة لا تملك بنى تحتية متطورة، وإنما يقتصر الأمر فيها على ملاعب من العشب الرديء.

وينادي ذلك بتنفيذ مشروع متكامل يهتم بضرورة نشر اللعبة في القارة التي تسيطر فيها رياضات أخرى بعيدة عن كرة القدم، على شعوب تعدادها يقدر بعشرات الملايين، حيث تهتم دول بالكريكيت والسلة والألعاب الفردية والجماعية الأخرى.

وفيما يتعلق بعائدات مبيعات التذاكر، تأتي أندية المحترفين باليابان في المقدمة، حيث سجلت 264 مليون دولار، وتلتها أندية الصين مسجلة 126 مليون دولار، وذلك رغم أن أرقام الحضور الجماهيري تزيد على اليابان بشكل عام، لكن زيادة قيمة التذاكر وبيعها عبر مشروعات تسويقية عديدة يضعان اليابان في المقدمة.

وحلت أستراليا في المركز الثالث آسيويا مسجلة 39.8 مليون دولار، وهو رقم يعكس تطورا في التعامل مع اللعبة في أستراليا التي لا تعد كرة القدم فيها اللعبة الشعبية الأولى، وإنما تأتي بعد الرجبي والبيسبول والكرة الأسترالية.

وتتقارب أرقام السعودية مع كوريا بشكل كبير في مبيعات تذاكر الأندية في البطولات المحلية، حيث حلت كوريا في المركز الرابع مسجلة 18.9 مليون دولار، والسعودية في المركز الخامس مسجلة 18.3 مليون دولار.

وجاءت تايلند في المركز السادس (9.7 ملايين دولار) وماليزيا في المركز السابع (7.5 ملايين دولار) وإندونيسيا في المركز الثامن (3.7 ملايين دولار).

وحلت الإمارات في المركز التاسع مسجلة 3 ملايين دولار، وهو رقم وإن بدا صغيرا، ولكن بمقارنة عدد مواطني الدول مع إجمالي الدخل من بيع التذاكر، فإنه يعكس سير الإمارات بخطى متسارعة ومتزايدة من حيث عائدات مبيعات التذاكر.

وقد حققت الإمارات تقدما مقارنة بدوريات دول ذات كثافة سكانية هائلة منها إيران التي حلت في المركز العاشر آسيويا مسجلة 1.5 مليون دولار، وأوزبكستان في المركز الـ 11 مسجلة 1.4 مليون دولار.

أفضل 10 دوريات آسيوية من حيث عائدات مبيعات التذاكر

اليابان

264 مليون دولار

الصين

126 مليون دولار

أستراليا

39.8 مليون دولار

كوريا الجنوبية

18.9 مليون دولار

السعودية

18.3 مليون دولار

تايلند

9.7 ملايين دولار

ماليزيا

7.5 ملايين دولار

إندونيسيا

3.7 ملايين دولار

الإمارات

3 ملايين دولار

إيران

1.5 مليون دولار