تنظيمات جديدة لفتح الحسابات الجارية في البنوك قريبا

الثلاثاء - 22 يناير 2019

Tue - 22 Jan 2019

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الدكتور أحمد الخليفي أن الفرصة متاحة للراغبين في الحصول على رخص لافتتاح بنوك، وأن المؤسسة نشرت على موقعها الالكتروني النسخة المحدثة من الإرشادات والمعايير الأساسية لطلب منح ترخيص مزاولة الأعمال المصرفية، مبينا أن لدى المؤسسة عددا من الطلبات لافتتاح بنوك رقمية وتقليدية.

وأوضح خلال لقاء الطاولة المستديرة بغرفة الرياض أن هذه الإرشادات تحدد المتطلبات والإجراءات الخاصة بمنح التراخيص للبنوك، وهي تطبق على المتقدمين الراغبين في الحصول على ترخيص مزاولة الأعمال المصرفية في المملكة بما في ذلك البنوك الأجنبية الراغبة في إنشاء فروع تابعة له.

وأشار إلى أن المؤسسة ستطلق قريبا تحديثا لقواعد فتح الحسابات البنكية، بعد أخذ مرئيات العموم على التحديث الخامس لقواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية بالمملكة.

24 % قروض استهلاكية

واستعرض اللقاء عددا من الموضوعات، منها التمويل، حيث أشار الخليفي في رده حول ما إذا أثر التوسع في القروض الاستهلاكية على التمويل للمنشآت، إلى أن التمويل الاستهلاكي بلغ 24 % من محفظة الإقراض، وهو رقم مرتفع، حيث بادرت المؤسسة إلى تعزيز برامج التمويل المسؤول الذي يركز على الإقراض العقاري.

تمويل المنشآت الصغيرة

وعن تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة أشار إلى أنه ارتفع إلى 5% من نسبة القروض، مبينا أن برنامج تطوير القطاع المالي يأتي في ظل مستهدفات رؤية المملكة 2030 يسعى إلى رفع نسبة التمويل من 5% إلى 20% في عام 2030، مشيرا إلى دعم الحكومة لبرنامج كفالة بمبلغ 800 مليون ريال وتطوير منتجاته.

مشكلات الدفع النقدي

وتناول النقاش اللوائح الخاصة بالتجارة الالكترونية، ودعم مطلب أصحاب المحال التجارية استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات «مدى» في أعمالها التجارية، مما يساعد في حل مشكلات الدفع النقدي، كما تناول تطوير مبادرة فنتك السعودية التي تعنى بتحفيز مجال التقنية المالية في المملكة.