ميليشيات الحوثي تخفي الدرون في المراكز السكنية

ضربات موجعة للحوثيين في صنعاء.. والمالكي: اتخذنا كل التدابير لحماية المدنيين
ضربات موجعة للحوثيين في صنعاء.. والمالكي: اتخذنا كل التدابير لحماية المدنيين

الاثنين - 21 يناير 2019

Mon - 21 Jan 2019

تلقت ميليشيات الحوثي ضربات موجعة أمس، عبر غارات عنيفة شنتها مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن على العشرات من مواقع وثكنات حوثية في صنعاء، وتركزت الغارات الليلية على معسكرات تدريب الميليشيات في الفرقة الأولى مدرع، وقاعدة الديلمي العسكرية ومعسكر الصيانة، ومعسكري الحفاء والنهدين في مجمع دار الرئاسة جنوب صنعاء.

وشن طيران التحالف غارتين باتجاه منطقة الحصبة شمال العاصمة، واستهدفت مواقع للحوثيين في نهم شرق صنعاء، وذمار وسط اليمن، بعد أقل من ساعة من إعلان التحالف عن عملية عسكرية «نوعية» في صنعاء، تستهدف شبكة متكاملة لقدرات الطائرات بدون طيار ومرافقها اللوجستية، وطالب التحالف المدنيين بعدم الاقتراب من المواقع المستهدفة، والتي «يتوافق قصفها مع القانون الدولي الإنساني». وقال التحالف «اتخذنا إجراءات وقائية لحماية المدنيين».

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي أمس أن التحالف نفذ عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة لقدرات الطائرات بدون طيار في 7 مرافق عسكرية مساندة، تقع في أماكن متفرقه بصنعاء، وأوضح أن «عملية الاستهداف جاءت بعد عملية استخبارية دقيقة».

وقال إن «العملية شملت رصد ومراقبة نشاطات الميليشيات الحوثية وتحركات عناصرها الإرهابية بهذه الشبكة لمعرفة وربط مكونات النظام وبنيته التحتية عملياتيا ولوجستيا وكذلك منظومة الاتصالات وأماكن تواجد الخبراء الأجانب».وبين أن «الأهداف المدمرة شملت أماكن التخزين للطائرات بدون طيار، وورش التصنيع وقطع الغيار، وورش التركيب والتفخيخ، وأماكن الفحص وتجهيز منصات عربات الإطلاق ومرافق التدريب لتنفيذ العمليات الإرهابية».

وأكد أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كل الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم الأضرار الجانبية، على خلفية استهداف ميليشيات الحوثي قبل نحو أسبوع بطائرة دون طيار إيرانية الصنع عرضا عسكريا في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج، وهو ما أثار غضبا دوليا واسعا.

ولقي 20 حوثيا مصرعهم في غارات لمقاتلات تحالف دعم الشرعية في مناطق متفرقة من محافظة تعز، جنوب غرب اليمن، وأوضح مصدر عسكري يمني أن 5 من عناصر من ميليشيات الحوثي قتلوا، وأصيب آخرون بجروح في غارات لمقاتلات التحالف غرب تعز.

وفي مأرب قتل ثلاثة من خبراء نزع الألغام، بانفجار في مقر «مركز مسام لنزع الألغام»، في مدينة مأرب، وأكد مصدر محلي أن «الخبراء، قاموا بتجميع عدد من الألغام، لتفجيرها وإتلافها، إلا أنها انفجرت بهم».

مشاهدات يمنية

  • قوات التحالف تسلم الحكومة اليمنية 9 أطفال، كانت ميليشيات الحوثي جندتهم ليقاتلوا في صفوفها.

  • مصرع قائد القوات الخاصة لميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة الملاحيظ مركز مديرية الظاهر بمحافظة صعدة «أبوجعفر».

  • القيادية في حزب المؤتمر الشعبي العام والأمين العام المساعد للحزب فائقة السيد: الحوثيون بارعون في هتك الأعراض، وتعد سياسة لي الذراع من أقبح وساٸلهم للابتزاز والتشهير، يدفعون بنسائهم إلى صالات الأعراس لتصوير نساء معارضيهم على غفلة منهن، ومن ثم يبدؤون مسلسل الابتزاز.