X

59 استطلاعاً نفذها مركز "رأي" خلال 2018 تتعلق بالقضايا ذات العلاقة بالشأن العام

الاحد - 20 يناير 2019

Sun - 20 Jan 2019

No Image Caption
000-73415101547968423083
أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام (رأي)، 59 استطلاعاً خلال العام المنصرم 2018م تتعلق بالقضايا ذات العلاقة بالشأن العام ، بمعدل نمو بلغ 2.5 % عن العام 2017 .







وحقق المركز تقدما ملحوظاً في نتائج مؤشرات الأداء للعام 2018 إذ قام المركز بالتواصل هاتفياً مع أكثر من 183 ألف مواطن شارك منهم 77 ألف مواطن في استطلاعات الراي العام بنسبة استجابة بلغت 43% وهي نسبة مرتفعة مقارنة بمعدل الاستجابة في الاستطلاعات العالمية.

ومثلت نسبة مشاركة المرأة في استطلاعات الرأي العام حوالي 24% من مجموع المواطنين المشاركين في هذه الاستطلاعات،في حين يعود انخفاض نسبة مشاركتها إلى أن بعض الاستطلاعات التي تم تنفيذها ترتبط في الغالب بموضوعات أقرب إلى اهتمامات الرجال على الرغم من مشاركة النساء بأعداد أقل في مثل هذا النوع من الموضوعات.

ويعد المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام " رأي" أحد الأنشطة الرئيسة في مركز المك عبد العزيز للحوار الوطني وهو أول مركز وطني متخصص في إجراء استطلاعات الرأي العام الرسمية في المملكة ويهدف إلى دعم ثقافة الحوار في المجتمع، وتعزيز مشاركة المواطن من خلال التعرف على آراء المواطنين وتوجهاتهم حول مختلف القضايا ذات الاهتمام.

ويعتمد المركز في تنفيذ الاستطلاعات على منهجية وإجراءات علمية معتمدة وفقا للمنهجيات العلمية والممارسات العالمية في مجال استطلاعات الرأي العام التي يمكن الاستفادة منها في دعم عملية اتخاذ القرار في الأجهزة الحكومية من خلال نتائج محايدة وموثوقة.

ويقدم المركز خدماته لجميع الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع لتنفيذ استطلاعات تتعلق بالقضايا ذات العلاقة بالشأن العام، واستطلاعات الصورة الذهنية، واستطلاعات قياس رضا المستفيدين، والاستطلاعات التوعوية وغيرها.

ويضم المركز عددا من الخبرات والقدرات تدير مركز اتصال هاتفي يعمل وفق أفضل تقنيات الاتصالات والمعلومات إضافة الى مجموعة بحثية ولجنة علمية وفريق عمل متكامل لضبط جودة وتحليل البيانات والتحقق من نتائجها.