مكة، د ب أ - مكة المكرمة، أبوظبي

انحصر حصاد المنتخبات العربية في الدور الأول (دور المجموعات) لبطولة كأس أمم آسيا الحالية في الإمارات، في الحصول على 7 مقاعد في دور الـ 16، وتسجيل 41 هدفا و13 انتصارا و8 تعادلات و12 هزيمة.

لكن هذه الأرقام تزامنت مع عديد من الأحداث والتفاصيل التي كانت شاهدة على المشاركة العربية التاريخية في كأس آسيا بهذه النسخة التاريخية التي شاركت فيها 24 منتخبا للمرة الأولى.

ومن بين 24 منتخبا شاركت في هذه البطولة، كان هناك 11 منتخبا عربيا للمرة الأولى في التاريخ، بنحو 46 % من عدد المشاركين في البطولة. ولم تختلف نسبة نجاح المنتخبات العربية في الدور الأول كثيرا، حيث تأهلت 7 منتخبات من الـ 11 منتخبا إلى دور الـ 16 بنسبة حضور تبلغ نحو 44 %.

وتوضح النسب أن المشاركة العربية لم تكن جيدة فقط على مستوى عدد المنتخبات المتأهلة للنهائيات، وإنما على مستوى النتائج أيضا.

صدارة ثلاثية

تصدرت 3 منتخبات عربية مجموعاتها في الدور الأول، وهي الإمارات والأردن وقطر في المجموعات الأولى والثانية والخامسة على الترتيب، فيما احتل منتخبان هما العراق والسعودية المركز الثاني في المجموعتين الرابعة والخامسة على الترتيب، وكان المركز الثالث بوابة عبور المنتخبين البحريني والعماني من المجموعتين الأولى والسادسة على الترتيب.

منتخبات لم تعرف الفوز

ودعت منتخبات فلسطين وسوريا واليمن البطولة دون تحقيق أي فوز، حيث حصد المنتخب الفلسطيني نقطتين من تعادلين وهزيمة، ونال المنتخب السوري نقطة واحدة من تعادل وهزيمتين، ومني المنتخب اليمني بثلاث هزائم متتالية.

عقم هجومي

كان المنتخبان الفلسطيني واليمني هما الوحيدان اللذان فشلا في هز الشباك خلال مبارياتهما بالدور الأول ليودعا البطولة صفر اليدين من حيث الأهداف.

صلابة الدفاع

منتخبان فقط من الفرق العربية هما الأردن وقطر حافظا على نظافة شباكهما تماما خلال مباريات الدور الأول، وكانا الأفضل من الناحية الدفاعية، فيما كان منتخب كوريا الشمالية هو الأسوأ من الناحية الدفاعية، حيث اهتزت شباكه 14 مرة، ولم يقترب منه من المنتخبات العربية سوى اليمن، حيث اهتزت شباكه 10 مرات.

قمة إماراتية وتدارك بحريني

حافظ المنتخب الإماراتي على صدارته للمجموعة الأولى بتعادل صعب للغاية مع نظيره التايلندي 1-1 في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة، فيما تدارك المنتخب البحريني الموقف في الجولة الثالثة وأفلت من الخروج المبكر من البطولة بفوز صعب ومتأخر للغاية 1-0 على نظيره الهندي بفضل هدف في الوقت بدل الضائع للمباراة، ليصبح الوحيد من بين المنتخبات المتأهلة عبر المركز الثالث الذي أحرز 4 نقاط، فيما تأهلت باقي المنتخبات صاحبة المركز الثالث برصيد 3 نقاط فحسب.

تغيير غير موفق

فاجأ المدير الفني للمنتخب الأردني، البلجيكي فيتال بوركلمانز، الجميع بتغيير طريقة لعب الفريق في مباراته الثالثة بالمجموعة التي تعادل فيها مع نظيره الفلسطيني سلبيا من خلال أسلوب الهجوم الضاغط، وترك فرصة الهجمات المرتدة للمنافس، على عكس ما كان عليه في مباراتيه السابقتين أمام أستراليا وسوريا عندما حقق الفوز في كليهما من خلال الاعتماد بشكل أكبر على التنظيم الدفاعي والهجمات المرتدة السريعة.

سقوط نسور قاسيون

كان السقوط المدوي للمنتخب السوري (نسور قاسيون) والخروج من الدور الأول بمثابة واحدة من المفاجآت الكبيرة في ظل المستوى الذي ظهر عليه الفريق في السنوات الأخيرة، وامتلاكه خط هجوم من أقوى الخطوط في القارة الآسيوية بقيادة لاعبي الهلال والأهلي السعوديين، عمر السومة وعمر خربين.

صدمة لبنانية

المنتخب اللبناني كان الوحيد من أصحاب المركز الثالث الذي حصد 3 نقاط ولم يتأهل للدور الثاني، علما أنه حقق فوزا كبيرا 4 -1 في الجولة الأخيرة على منتخب كوريا الشمالية، قبل أن يتلقى الصدمة، حيث ودع البطولة بعدما حل خلف المنتخب الفيتنامي في ترتيب أصحاب المركز الثالث، وذلك بسبب قواعد اللعب النظيف والتي تعتمد على النقاط السلبية ضد كل فريق بسبب البطاقات الصفراء والحمراء.

صدام عربي وحيد

رغم تعدد المواجهات العربية الخالصة في دور المجموعات ووصولها إلى 8 مباريات عربية خالصة، أسفرت مباريات الدور الأول عن صدام عربي وحيد في الدور الثاني، وذلك عندما يلتقي المنتخب القطري متصدر المجموعة الخامسة نظيره العراقي صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة.

نتائج العرب في الدور الأول

  • من أصل 24 منتخبا شارك 11 منتخبا عربيا في النسخة الحالية
  • تأهل إلى الدور الثاني 7 منتخبات فيما خرجت 4 منتخبات
  • حققت المنتخبات الـ 11، 13 انتصارا و8 تعادلات، وخسرت 12 مباراة
  • حصدت 47 نقطة من 99 نقطة متاحة في 33 مباراة، بنسبة نجاح نحو 5ر47 %
  • تضمنت الـ 33 مباراة 8 مواجهات عربية خالصة، مما يعني أن العرب ظهروا في 25 مباراة فقط
  • سجل العرب 41 هدفا من بين 96 هدفا في الدور الأول، لتكون نسبة أهداف العرب نحو 43 % من إجمالي عدد الأهداف


مباريات دور الـ 16

20 يناير

الأردن وفيتنام

تايلاند والصين

إيران وعمان

21يناير

اليابان والسعودية

أستراليا وأوزبكستان

الإمارات وقرغيزستان

22 يناير

كوريا الجنوبية والبحرين

قطر والعراق

المنتخبات العربية المتأهلة

-الإمارات

-البحرين

-الأردن

-العراق

-قطر

-السعودية

-عمان

منتخبات عربية خرجت من الدور الأول

-فلسطين

-سوريا

-لبنان

-اليمن