علي شهاب _ الدمام

حذر مختصان المنشآت التجارية من إصدار فواتير بشروط ائتمان مفتوحة، مشددين على أنها غير مضمونة السداد، وهو ما يمثل مخاطر ائتمان عالية.

وأكد المختصان خلال ورشة عمل «تأمين الحسابات التجارية المدينة» أقيمت أمس بغرفة الشرقية، أن معظم الشركات تصدر فواتيرها لزبائنها بشروط ائتمان مفتوحة، وبهذه الطريقة تكون هذه الفواتير غير مضمونة الدفع، وهو ما يزيد من مخاطر الائتمان.

ولفتا إلى أن معظم الشركات التجارية تواجه مخاطر عدم قيام المشتري بالدفع مقابل السلع أو الخدمات التي تقدمها، بحيث يمكن أن يكون عدم الدفع لعدة أسباب مثل الإفلاس أو التقصير أو بسبب أي حدث طارئ.

وقدم المسؤول التنفيذي في شركة إيوان الشرق الأوسط وليامز جونز خلال الورشة، تفصيلا حول ماهية التأمين على الحسابات التجارية المدينة، يشرح التأمين على المستحقات التجارية للشركة، منوها إلى أن الحسابات المدينة من المرجح أن تكون من أهم أصول الشركة من حيث الحجم، ويمكن لأي عميل الاستفادة من هذا النوع من التأمين من خلال توفير الاستشارات الدورية والحلول التأمينية.

بدوره أشار مختص التأمين على الحسابات رامي ياغي أن الحسابات التجارية يمكن أن يتضح من خلالها الخبرة في تقييم مخاطر التأمين وهيكلة وخدمة بوالص تأمين الحسابات التجارية المدينة، والتي تقدم جميعها حلولا لإدارة المستحقات التي تهدف إلى تعزيز استراتيجية الشركات التجارية.

من جهته أشار رئيس اللجنة المالية صلاح الجبر إلى أن اللجنة ومن خلال خطتها التنفيذية للعام الحالي 2019 تسعى إلى تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة الرامية إلى توعية القطاع، وتقديم المعلومات اللازمة التي تسهم في تطويره وتحديث آلية العمل فيه، مؤكدا بأن ورش العمل هي جزء من الأنشطة الفعالة، كما تنوي اللجنة تنظيم زيارات ميدانية للمسؤولين والمختصين ذوي العلاقة.