نسرين محمد عبدالسلام

عزيزي المستهلك.. كيف تستفيد من معرفة السعرات الحرارية للطعام؟

الثلاثاء - 15 يناير 2019

Tue - 15 Jan 2019

يعتبر ارتفاع الوعي بالسعرات الحرارية عاملا مساعدا جوهريا في تنظيم وتقييم ما يتم تناوله خلال اليوم، كما يساعد أيضا في الاختيار بين الأصناف المتعددة عند الشراء، خصوصا بعد فرض نظام عرض السعرات الحرارية للأطعمة والمشروبات المقدمة. ومن المتوقع حدوث تغير في مبيعات بعض مطاعم الأكل السريع نتيجة لارتفاع الوعي العام بالسعرات، مما قد يدفع هذه المطاعم إلى تقديم وجبات أكثر اعتدالا في محتواها من السعرات لتوافق هذا الوعي لدى المستهلك.

• ما هي السعرات الحرارية للطعام؟

الطاقة في الغذاء يعبر عنها بالسعرات الحرارية (كما يعبر عن المسافة بالكيلو متر مثلا). السعرات هي وحدة لقياس الطاقة التي يمكن أن ينتجها غذاء معين عند تحلله في الجسم، لتستخدم في النشاط البدني والوظائف الأساسية في الجسم. مثلا: كل جرام من البروتين والكربوهيدرات عند تحلله يعطينا 4 سعرات حرارية، أما الدهون عند تحللها فتعطينا 9 سعرات حرارية لكل جرام.

• كيف تحسب السعرات الحرارية في الطعام؟

هناك برامج كثيرة تسهل حساب السعرات الحرارية في الأغذية. عند إدخال مكونات صنف معين من الطعام في البرنامج، يقوم البرنامج بعمل الحسابات اللازمة وإعطاء الكمية الكلية من السعرات لهذا الصنف. هذه البرامج منها المجاني ومنها غير المجاني. ويمكن أن يستعملها الأفراد والمنشآت الغذائية على حد سواء.

• كيف تقارن السعرات الحرارية في الطعام باحتياجك اليومي منها؟ وما المشكلة من زيادتها عن حاجة الجسم؟

الأكل يزودنا بالطاقة، فعندما تدخل للجسم طاقة عن طريق الغذاء ولنفترض 2000 سعرة حرارية، يجب أن يصرف الجسم هذه الطاقة بالحركة وبعض العمليات الحيوية، وبما يعادل الطاقة المدخلة حتى لا يزيد الوزن، لأنه لو احتفظ الجسم بهذه الطاقة ولم يحرقها سوف تخزن في الجسم على شكل دهون ويزيد الوزن، وهنا تكمن المشكلة. والعكس صحيح كذلك، فعندما يكون الطعام منخفض السعرات يبدأ الجسم باستخدام مخازن الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للحركة والعمليات الحيوية الأخرى التي يحتاجها، وبالتالي ينقص الوزن. يعتمد معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد على عوامل عدة، منها: الوزن، الجنس، العمر، النشاط الجسدي.

• هل تناول قطعة حلوى تحتوي على 100 سعرة حرارية مساو لتناول ثمرة فاكهة أو سلطة خضار تحتوي على عدد السعرات نفسه؟

أهمية اختيار نوع الطعام تساوي أهمية معرفة السعرات الموجودة فيه. الطعام الغني بالألياف والمغذيات وقليل السعرات الحرارية لا يتساوى بطعام قليل السعرات الحرارية، ولكن أيضا قليل في كل المغذيات المفيدة للجسم. لذلك يوصى دائما بأخذ السعرات من الأطعمة الغنية بالألياف والمغذيات مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات والحبوب الكاملة، لأن ذلك يساعد على التمتع بصحة جيدة ووزن مثالي. دمتم بصحة وعافية.

كيف تحسب المنشآت الغذائية السعرات الحرارية

  • تطبيق سعرات وهو قاعدة بيانات مجانية تابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء

  • التحليل المختبري عبر المختبرات المرخصة من الهيئة

  • برامج حساب السعرات الحرارية

  • قواعد البيانات المعتمدة مثل قاعدة البيانات المجانية لوزارة الزراعة الأمريكية

  • الخدمات الاستشارية عبر مقدمي الخدمات الاستشارية المرخصين




@nmma3