مخططات ولي العهد بمكة ترى النور

دشن المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف
دشن المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف

الثلاثاء - 15 يناير 2019

Tue - 15 Jan 2019

أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل اليوم ، التيار الكهربائي لمخططات ولي العهد (5، 6، 7، 8) الواقعة بمكة المكرمة، في حضور وكيل الإمارة الدكتور هشام الفالح وعدد من المسؤولين.

وأوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن تغذية مخططات ولي العهد، ستتم عبر محطة التحويل الجديدة جهد (110/13.8/33 ك. ف)، فيما سيتم توصيل الخدمة الكهربائية مباشرة إلى 2500 مشترك خلال هذا العام، وأفادت بأنه في عام 2015 تم تشغيل محطة تحويل مخططات ولي العهد الأولى للمخططات الواقعة على طريق الليث (1، 2، 3، 4) بتكلفة وصلت إلى أكثر من 210 ملايين ريال، وإيصال الخدمة إلى حوالي 9 آلاف مشترك.

ودشن الأمير خالد الفيصل أمس، المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف في حي بطحاء قريش، بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، وقص شريط الافتتاح ثم تجول على معرض مكتبة الحرم المكي الشريف وأقسامه المتعددة، كقسم المخطوطات النادرة والكتب الخاصة بالمكتبة وقسم التزويد، عقب ذلك توجه لصالة الاحتفال الرئيسية للاطلاع على عرض مرئي يستعرض تاريخ المكتبة عبر 13 قرنا من الزمن.

من جهته، أعرب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين "حفظهما الله" لرعايتهم لمثل هذه المنشآت المباركة وما تلقاه من الدعم والرعاية من قبل سمو أمير المنطقة ومتابعته الدائمة لكل مناشطها.

ويضم المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف، مركزا للبحث العلمي لإحياء التراث الإسلامي، وإدارة للمطبوعات والنشر، وإدارة للإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي، ومكتبا مساندا لإدارة الأمن والسلامة، ومكتبا مساندا لإدارة التطهير والسجاد، ومكتبا مساندا للإدارة العامة لأكاديمية للمسجد الحرام، ومركزا مساندا لتقنية المعلومات، كما تضم المكتبة قسما للمخطوطات وتحتوي على رسائل جامعية، ودوريات وصحف، ومصاحف وكتب بلغة برايل للمكفوفين، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المصادر المعلوماتية تقدر بأكثر من 200,000 كتاب، وأكثر من 7000 كتاب نادر.

المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي:

13 طابقا.

2066 مترا مربعا.

3 مداخل أمامية للرجال.

1 مدخل خاص بالنساء.

5 قاعات للرجال.

6842 مخطوطا أصليا.

2634 مصورا عربيا وأعجميا.

200,000 كتاب.

7000 كتاب نادر.

بوابات خاصة بالمواقف السفلية.

قاعتان إطلاع للنساء.

مكتبة الطفل بقسم النساء.

مكاتب إدارية.

قاعة اجتماعات.

قاعات تدريب.