أيمن التميمي

تخلص من محفظة النقود.. فالبديل جاهز

الاثنين - 14 يناير 2019

Mon - 14 Jan 2019

العديد من الأمور التي اعتدنا عليها بطبيعتها التقليدية التي ورثنا بعضها من أجيال سابقة واستمررنا على استخدامها بنمطها التقليدي أصبحت الآن إما مهددة بالانقراض أو تقلص استخدامها بفعل الثورة الرقمية التي نعيشها، والتي غيرت وستغير ليس فقط طريقة تفاعلنا وقيامنا بأعمالنا اليومية، بل حتى المفاهيم التي اعتدنا عليها على مدى عقود من الزمن.

في كل سنة تقريبا تخرج لنا العديد من التطبيقات الرقمية التي تحمل معها إما حلولا لمشاكل قائمة أو تسهيلات لم تكن متوفرة في وقت مضى. ومن بحر هذه التطبيقات وفي محاولة للتحول من استخدام المحفظة التقليدية إلى المحفظة الرقمية وتسهيل عمليات الحوالات المالية والدفع عن طريق الإنترنت، خرج لنا عدد من التطبيقات، مثل تطبيق هللة وتطبيق STC Pay وغيرهما من التطبيقات التي توفر للمستخدم عددا من الخدمات التي سأحاول ذكر عدد منها على عجالة في هذا المقال.

أبرز هذه الخدمات تحويل واستقبال المبالغ المالية بشكل سريع وآمن ودون الحاجة للدخول إلى حسابك البنكي. كل ما تحتاجه ربط حسابك البنكي بهذه التطبيقات عند أول استخدام للتطبيق، ومن ثم تغذية محفظتك الرقمية بالمبلغ المطلوب. بعدها تصبح محفظتك الرقمية جاهزة للاستخدام إن أردت تحويل أي مبلغ مالي لأي شخص عن طريق الجوال يستخدم التطبيق نفسه. وكذلك يمكن أيضا استقبال المبالغ المالية بالآلية نفسها، وذلك من أي شخص يستخدم التطبيق نفسه.

كما توفر المحافظ الرقمية إمكانية الدفع عن طريق نقاط البيع المختلفة والمتوفرة الآن في عديد من الأسواق والمحال التجارية والمطاعم وغيرها. فعلى سبيل المثال عند تبضعك في أحد الأسواق التجارية ثم توجهك إلى الكاشير لدفع قيمة ما اشتريته يمكن فتح التطبيق والدفع عبره بتمرير الكود الخاص بهذا المتجر على كاميرا جوالك، وسيجري خصم المبلغ من محفظتك الرقمية.

إضافة لما ذكرته من تحويل الأموال والدفع عن طريق نقاط البيع، توفر تطبيقات المحافظ الرقمية مثل هللة وSTC Pay خدمات أخرى خاصة بكل تطبيق، مثل أن يستطيع المستخدم لتطبيق STC Pay من شحن رصيده لبطاقات سوا أو تسديد أي فواتير أخرى بشكل سهل وميسر، وكذلك صرف المبالغ المالية الموجودة في محفظته الرقمية من أي صراف بنك يتعامل مع هذه التطبيقات.

قد يعتقد البعض أن استخدام مثل هذه التطبيقات معقد ويحتاج إلى فهم أو معرفة بالتقنية، ولكن في الحقيقة مثل هذه التطبيقات صممت ليستخدمها الجميع ومن كل الأعمار بشكل واضح وسهل ودون أي تعقيد، وسيفاجأ أغلب المستخدمين من سهولة التسجيل فيها واستخدامها والاستفادة من الخدمات التي تقدمها.

هذه التطبيقات وغيرها سيستمر تطويرها وإدخال خدمات أخرى إضافيه عليها، قد تغني عن حمل المحفظة التقليدية في المستقبل القريب.

هل تمزح؟! كيف سأدفع إذن؟!

  • التطبيقات الرقمية، مثل «هللة»و «STCPay»

  • اربط حسابك البنكي بهذه التطبيقات عند أول استخدام لها، ثم اشحن محفظتك الرقمية بالمبلغ المطلوب

  • يمكنك الآن الدفع أو تحويل أو استقبال الأموال من أي شخص يستخدم التطبيق نفسه، وكذلك شحن رصيد الجوال وتسديد الفواتير بكل سهولة




ليس صعبا!

قد تعتقد أن الأمر صعب، لكنه في الحقيقة سهل وغير معقد. وستفاجأ من سهولة الاستخدام وعظم الفائدة

aiman_altamimi@