علي طالب - جدة

علمت «مكة» أن عددا من العاملين في ناد جداوي شهير يلعب في دوري المحترفين، عجزوا عن تجديد هوياتهم وإنهاء بعض إجراءاتهم الحكومية، بسبب إيقاف خدمات النادي في مكتب العمل، على خلفية عدم تسليم مرتبات العاملين لمدة تزيد عن 3 أشهر، وفقا لنظام حماية الأجور في مكتب العمل.

ويشتكي الموظفون من عدم تسلم مرتباتهم وتجديد إقاماتهم وتسلم التأمينات الطبية على مدار الشهور الـ 4 الماضية، الأمر الذي تسبب في تعطيل مصالحهم، وعجز الكثير منهم عن السفر أو إنجاز أي مهام.

وأطلقت وزارة العمل برنامج حماية الأجور على جميع منشآت القطاع الخاص للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل.

واستنادا للائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل، فإن المنشأة تعاقب عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال إيقاف جميع خدمات الوزارة عن الـمنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت الـمنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.

وأطلقت الوزارة نظام «إدارة الأجور» ضمن مبادراتها لبرنامج التحول الوطني 2020م، بهدف توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، حيث ستؤدي المبادرة إلى رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وتوفير بنية تحتية للمنشآت المتوسطة والصغيرة، للالتزام بنظام حماية الأجور.