هيئة مكة ومطار مكة

الأربعاء - 09 يناير 2019

Wed - 09 Jan 2019

No Image Caption
عبدالله محمد الشهراني
سؤال.. هل كان من الممكن لمدينة دبي أن تحقق هذه النجاحات العالمية بدون مطار؟ أو هل كان باستطاعتها أن تحظى بكل تلك المكانة الدولية لو اعتمدت على مطار الشارقة «القريب جدا» أو مطار أبوظبي؟ الإجابة بكل تأكيد على كلا السؤالين «لا». أعلم أنه سوف يأتي من يجادل ويقول: هي إمارة ولا بد أن يكون لكل إمارة مطار. سوف أفترض أنها وجهة نظر صحيحة لأضيف سؤالا آخر: ماذا عن المطار الثاني في دبي «مطار آل مكتوم الدولي»؟

لقد كان مطار دبي الدولي «حلقة» مهمة وضرورية في السلسلة الكاملة التي نفذت الأهداف والخطط الاستراتيجية لمدينة دبي. ومكة المكرمة بهيئتها الملكية الجديدة، والتي استبشر الناس بها، سوف يكون لها خطط كبيرة تتضاعف خلال تنفيذها الأرقام من «معتمرين، حجاج، زوار، تجار ورجال أعمال، موظفين، عمالة، تنفيذيين... إلخ». ومن المعلوم أن أهم متطلبات هذه الأرقام الكبيرة وجود مطار «قريب» سعته تتناسب مع هذه الأرقام الضخمة، خصوصا أن سعة المطارات الجديدة البعيدة «جدة، المدينة، الطائف» لا يمكنها استيعاب هذه الأرقام، وهذا ما سوف أشرحه الآن.

في غرة ذي الحجة من عام 1437هـ، كتبت مقالا بعنوان «2030 تعيد الحياة إلى مطار مكة»، ذكرت فيه بالتفصيل الأسباب التي تحتم وجود مطار لمكة والمواقع المقترحة لذلك المطار والقريبة جدا من مكة المكرمة، إضافة إلى الرد على الحجج القديمة التي طرحتها هيئة الطيران المدني بهذا الخصوص. لن أعيد كتابة المقال هنا مرة أخرى، ولكني أود أن أذكر بالأرقام التي سوف نراها بمشيئة الله في عام 2030م، والتي كنت قد ذكرتها في المقال. أولها عدد المعتمرين والحجاج «العمرة 30 مليون معتمر. وأما عن الحج فلم يتأكد الرقم بعد لكنه يتراوح بين 4 إلى 6 ملايين حاج، وسوف أفترض المتوسط 5 ملايين»، أي 35 مليون حاج ومعتمر، هذا الرقم يترجم في لغة الطيران إلى 70 مليون مسافر. الرقم الثاني هو عدد المواطنين والمقيمين والزوار عام 2030م، المستخدمين لمطاري جدة والمدينة، وهو 72 مليون مسافر.

الرقم الثالث وهو عدد السياح في عام 2030م بالنسبة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والذي يقدر تقريبا بأكثر من 60 مليون مسافر. أي أننا نتحدث عن 202 مليون مسافر في عام 2030م تستقبلهم مطارات «جديدة» سعتها مجتمعة 126 مليون مسافر «جدة 80، المدينة المنورة 40، الطائف 6، «والأرقام هنا بالمليون مسافر. أي أن هناك 76 مليون مسافر بدون مطار.

سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إن عنق الزجاجة في تحقيق رؤية المملكة 2030 في مكة المكرمة الآن هو مشعر منى، وأنا متأكد أن الهيئة سوف تجد الحل المناسب له، فمن الضروري ألا يتكون لدينا عنق زجاجة جديد بعد 10 سنوات أو أقل.

أعداد المسافرين في مناطق الحج والعمرة عام 2030م

202 مليونمسافر

70 حجوعمرة

72 مواطنون ومقيمون وزوار

60 سياح

سعة المطارات الجديدة

126 مليون مسافر

80 جدة

40 المدينة المنورة

6 الطائف

@ALSHAHRANI_1400