"نفذوا المشاريع بسرعة"

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء هيئة عامة للتجارة الخارجية
مجلس الوزراء يوافق على إنشاء هيئة عامة للتجارة الخارجية

الثلاثاء - 01 يناير 2019

Tue - 01 Jan 2019

جدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في جلسة مجلس الوزراء التي رأسها في قصر اليمامة بالرياض اليوم توجيهه للوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية من برامج ومشاريع، انطلاقا من اهتمامه بمواصلة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة وفي المجالات كافة.

بشائر الخير

وفي مستهل الجلسة توجه خادم الحرمين الشريفين بأبلغ الثناء والشكر للمولى عز وجل على ما أسبغ على هذه البلاد المباركة من نعم ظاهرة وباطنة، ومن الأمن والاستقرار والنماء، وما حملته الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1440 / 1441 (2019) من بشائر الخير، واستمرار دعم النمو الاقتصادي بما يحقق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، والعزم على المضي قدما في طريق الإصلاح الاقتصادي.

مسيرة التنمية

وأكد الملك سلمان أن صدور عدد من الأوامر الملكية التي شملت إعادة تشكيل مجلس الوزراء وإعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية، وتعيين عدد من الوزراء والمسؤولين، يأتي انطلاقا من الحرص على استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها هذه البلاد، وبما يحقق التطلعات في أداء أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أكمل وجه، وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم، معربا عن ترحيبه بالوزراء الجدد، وتمنياته بالتوفيق والسداد للمسؤولين الذين شملتهم الأوامر الملكية في مهامهم الجديدة، وعن الشكر والتقدير للوزراء والمسؤولين السابقين على ما بذلوه من جهود مباركة.

تعزيز العلاقات

كما أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين تلقاهما من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس أفغانستان الدكتور أشرف غني أحمد، ونتائج لقائه الرئيس الباكستاني الدكتور عارف الرحمن علوي، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وما جرى خلالها من استعراض للعلاقات الوثيقة، وسبل تعزيزها في شتى المجالات.

إصلاحات اقتصادية

وأوضح وزير الإعلام تركي الشبانة أن المجلس ثمن ما أكده ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان، بشأن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية في الاقتصاد الوطني بأنها تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف الرؤية الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية ورفع كفاءة الإدارة المالية العامة، إلى جانب تحفيز القطاع الخاص والعمل على تحسين مستويات المعيشة للمواطنين.

تلمس الاحتياجات

وقدر المجلس عاليا الأمر الكريم، وبناء على ما عرضه ولي العهد، باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين، والمعاش التقاعدي والمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي، واستمرار زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين لمدة عام مالي واحد، مما يجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على تلمس احتياجات المواطنين والمواطنات.

الجنادرية 33

وعبر المجلس عن الفخر والاعتزاز بالرعاية الكريمة التي حظي بها حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والثلاثين، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني تحت عنوان "وفاء وولاء"، حيث يسترجع فيه الجميع الماضي العريق ووحدة هذا الوطن كيانا وإنسانا.

الوحدة الإسلامية

ونوه المجلس بالمضامين التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين خلال المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وما جرى التأكيد عليه بأن المملكة قامت على منهج الوسطية والاعتدال، وتشرف بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

مستجدات الأحداث

واستعرض المجلس جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث تطرق إلى ما ورد في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، الذي عقد بالرياض بدعوة من المملكة، وما خرج به من اتفاق على أهمية إنشاء كيان يضم الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن للتنسيق والتعاون بينها، ودراسة السبل الكفيلة بتحقيق ذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية.

تقارير سنوية

واطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحيط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

القرارات

وافق مجلس الوزراء على:

أولا: تعديلي ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي - الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م / 27) وتاريخ 17 / 5 / 1430هـ.

ثانيا: مذكرة تفاهم في مجال التنمية الإدارية بين المملكة والسودان.

ثالثا: مذكرة تفاهم بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمديرية العامة لهيئة المحاكم الشرعية للمحكمة العليا بإندونيسيا.

رابعا: الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للفضاء.

خامسا: تنظيم الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

سادسا: إنشاء هيئة عامة للتجارة الخارجية ذات شخصية اعتبارية تسمى (الهيئة العامة للتجارة الخارجية).

سابعا: تنظيم المركز الوطني للتنافسية.

ثامنا: الترتيبات التنظيمية لنادي الصقور.

ترقيات

1 ـ حسن العذيقي - وكيل الإمارة للشؤون الأمنية بإمارة منطقة نجران - المرتبة 15

2 ـ رشيد الحقباني - مستشار إداري بوزارة المالية - المرتبة 15

3 ـ الأمير بندر بن عبدالعزيز آل مقرن مستشار لشؤون النقل بوزارة النقل - المرتبة 15

4 ـ جابر القرني مستشار إداري بوزارة الحرس الوطني - المرتبة 14

5 ـ أحمد الدوخي - مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة لحرس الحدود - المرتبة 14