محمد حطحوط

أفضل خمسة كتب في 2018

السبت - 29 ديسمبر 2018

Sat - 29 Dec 2018

لسنوات في نهاية كل سنة أضع أفضل خمسة كتب راقت لي، في التسويق وإدارة الأعمال، وأحيانا يكون ضمنها كتب خارج التسويق، وهذا يجعل الإنسان يرى الحياة من منظور أوسع:

1 كتاب تعليم المقهورين Pedagogy of the Oppressed، ويعد من أهم كتب القرن الماضي، لمؤلفه باولو فريري، البرازيلي الذي نفي من وطنه، ثم عاد بعد عقدين بطلا قوميا، وشغل وزير التعليم، حيث يحارب التعليم بشكله الحالي ويسميه (التعليم البنكي) الذي يُعتبر الطالب فيه حسابا يتم إيداع معلومات فيه، مما ينتج نسخا مكررة لا تنتهي من البشر، بأدمغة متطابقة، وتفكير سطحي متقارب، نظرا لتمكن العسكر في البرازيل - وقتها عام 1964 - من النظام التعليمي وكل مفاصل الحياة! نظرية فريري تتلخص في أن التعليم ينبغي أن يبدأ بالحوار لإحداث الوعي في أذهان المقهورين حول العالم والمهمشين، مما جعل العسكر وقتها يرونه خطرا قوميا وتم إبعاده من البرازيل.

الكتاب أقل من 200 صفحة، لغته الإنجليزية متقدمة، وهو مترجم للعربية. يفوز هذا الكتاب بالمرتبة الأولى لعام 2018.

2 كتاب مدراء التسويق في العمل Chief Marketing Officers at Work، عبارة عن مقابلة مع 30 مدير تسويق لشركات كبرى، منها: جي إي وقودادي ودانكن وباي بال ونستله وفيرجن واكسبيديا وتارقت وهيرشي وهوم ديبو وغيرها. أسئلة مثرية؛ كم عدد فريقك التسويقي وهيكلة القسم داخل المنظمة، وعلاقتك بالمدير العام، وأهم الكتب أو الجمعيات التي تنصح بها؟ المتعة عندما ترى الأسئلة نفسها تقريبا تتكرر وترى وجهات نظر مختلفة، ولكن الفكرة الأهم أن تلمس الثقافة داخل تلك الشركات حول عملائها وأبرز التحديات اليومية التي تواجه مدراء التسويق حول العالم.

3 كتاب الاقتصاد Economics لتميثي تيلر، وهو كتاب مسموع وله نسخة مطبوعة، كبير نوعا ما، لكنه يعطيه مقدمة هامة حول الاقتصاد وتأثيره تقريبا على تفاصيل حياتنا، ولكن الملهم أن ترى حيز تخصصك، التسويق أو القانون كمثال، من على متن طائرة شراعية، ضمن بحر متلاطم اسمه الاقتصاد! ستعلم أن السياسيين حول العالم الذين يديرون اقتصاديات دول، لا تزيد ثقافتهم الاقتصادية عن المستويات الدنيا لطالب بكالوريوس تخصص اقتصاد، كما يقول المؤلف!

4 كتاب الإسعاف للعلامة التجارية Brand Aid لكاتبه براد فانوكن، وهو مرجع هام للمهتمين ببناء العلامات التجارية، وخلاصة ثلاثة عقود من الاستشارات في هذا المجال. مرجع متكامل لكيفية إدارة علامتك التجارية، ومليء بالمراجع لأهم المواقع والتطبيقات التي تحتاجها في طريقك.

5 كتاب إنقاذ الرأسمالية لروبرت رايتش Saving Capitalism، اقتربت من نهايته، وهو آخر كتاب أقرؤه هذا العام، لرجل شغل وزير العمل في فترة الرئيس كلنتون، ويتطرق لقضية مخيفة وكيف بدأت تسيطر الشركات الكبرى مثل قوقل وأمازون على متخذ القرار، وكيف زاد نفوذها بشكل غير مسبوق تاريخيا. الكتاب ذو نكهة أمريكية صرفة، لكنه يقدم لك معلومات عن علاقة رجل الأعمال بالحكومة، وعن خطورة ما يجري بينهما تحت الطاولة.

mhathut@