بدء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني "أنيشيا وملينيز"

الاحد - 23 ديسمبر 2018

Sun - 23 Dec 2018

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بدأ الفريق الطبي لعملية فصل التوأم السيامي التنزاني "أنيشيا وملينيز" بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة، بعملية الفصل الثامنة من صباح اليوم بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية.

والتوأم طفلتان ملتصقتان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد، وتشتركان في طرف سفلي ثالث، وأيضا تشتركان في الكبد والأمعاء والجهاز البولي والتناسلي. ومن المتوقع أن تستغرق العملية نحو 13 ساعة ونصف الساعة وتنفذ عبر تسع مراحل بمشاركة 32 متخصصا من الأطباء والجراحين والفنيين وكادر التمريض، حيث بدأت المرحلة الأولى للعملية (التخدير).

وأوضح قائد فريق التخدير الدكتور نزار الزغيبي، أن التخدير من المراحل المهمة نظرا لكونها مصاحبة للحالة طيلة فترة العملية، مشيرا إلى أن عملية التخدير التي قام عليها 11 استشاريا وفني تخدير تمت بسلاسة ودون أي مشاكل واستغرقت مدة التخدير ساعة واحدة، والوظائف والمؤشرات الحيوية مستقرة.

بعد ذلك سارت مراحل العملية بإجراء المرحلة الثانية، وهي مرحلة تنظير المثانة، فيما تم في المرحلة الثالثة الإعداد والتجهيز، وهن الآن بالمرحلة الرابعة، حيث يفصل فريق من استشاريي جراحة الأطفال الأمعاء.

وأوضح استشاري جراحة الأطفال، عضو الفريق الطبي لعملية فصل التوأم السيامي التنزاني الدكتور محمد النمشان، أن مرحلة فصل الأمعاء تمت بنجاح، مضيفا أن التوأم جرى تخديرهما بسهولة، ولم يكن هناك أي مضاعفات في التخدير بعد ذلك تم عمل منظار للجهاز البولي ووضع القساطر البولية، ثم عملية تعقيم التوأم، لتبدأ مرحلة القص وإزالة ممدد الأنسجة الذي وضع منذ حوالي 3 أشهر.

وبين أنه خلال هذه المرحلة جرى فصل جدار الصدر وجدار القلب، والدخول إلى التجويف البطني وفصل الكبد والأمعاء.

وقال "إن العملية الآن في مرحلتها الخامسة، وهي مرحلة فصل الجهاز البولي والتناسلي، مؤكدا أن وضع الطفلتين مستقر وعلاماتهما الحيوية ممتازة".

يذكر أن عملية الفصل دخلت الآن مرحلتها الخامسة وهي مرحلة فصل الجهاز البولي والتناسلي، ويباشرها إلى جانب رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة، استشاري جراحة المسالك البولية الدكتور أحمد الشمري والدكتور فايز المدهن، والدكتور ياسر جمال الليل، والدكتور سامي الرشيدي.