غرفة مكة تناقش مع وفد بريطاني مجالات الاستثمار

الخميس - 20 ديسمبر 2018

Thu - 20 Dec 2018

No Image Caption
جانب من زيارة الوفد (غرفة مكة)
أكد رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة هشام كعكي توفر قطاعات واعدة للاستثمار في المملكة في مقدمتها القطاع الصحي الذي يحتاج إلى كوادر ذات خبرات عالمية وأعمال كبرى خلال الفترة المقبلة، وكذلك القطاع التعليمي، وهناك رغبة كبيرة ليتم الاستثمار في هذا القطاع من قبل شركات عالمية، إضافة إلى قطاعات البنية التحتية والمقاولات، والسياحة والفندقة والضيافة، والنقل والمواصلات، وقطاع التغذية.

جاء ذلك خلال استضافة الغرفة لوفد بريطاني برئاسة القنصل البريطاني في جدة سيف الدين آشر يرافقه نائبه عبدالرحمن كبير الرحمن والملحق التجاري عمر سعيد، حيث ناقش اللقاء مجالات الاستثمار، ومشاركة الشركات بجميع تصنيفاتها سواء الكبرى منها أو المتوسطة أو الصغيرة في تطوير الاستثمار في مجال الفندقة، وفرص تبادل الخبرات في مجال النقل السياحي.

وأوضح كعكي أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الجانبين لتحقيق مرئيات الجانبين خلال الفترة المقبلة، من بينها استضافة تجار بريطانيين مسلمين بمكة المكرمة، وعقد معرض كتالوجات بريطاني، ورغبة المستثمرين السعوديين من سيدات ورجال الأعمال في تسهيل التأشيرات البريطانية لمنتسبي غرفة مكة المكرمة.

تطوير العلاقات

من جهته أكد القنصل البريطاني رغبة بلاده في زيادة العمق التجاري مع المملكة، وقال «سيتم تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة والمملكة المتحدة، والعلاقة الثنائية بين البلدين متينة وتمتد عبر التاريخ في التجارة والاستثمار».

مشاركة بالمنتدى

وأكد نائب القنصل أن الجهات المعنية البريطانية تعمل حاليا على تنظيم مشاركتها في منتدى مكة الاقتصادي المزمع عقده، حيث ستحضر شركات متخصصة في التكنولوجيا وفي خدمات الحج والعمرة، وستكون فرصة رائعة للالتقاء بين القطاعات التجارية البريطانية والسعودية، مبينا أن التعاون في مجال التعليم بين البلدين فعال، ومن الممكن الاستفادة من المعاهد الموجودة حاليا، وكذلك التعاون في مجال التوطين والتوظيف.

اعتماد شهادات

ودعا الأمين العام لغرفة مكة إبراهيم برديسي إلى ضرورة عقد مذكرة تفاهم بين الجانبين وتنشيط العلاقة في قطاعي العقار والصحة، وطرح الفرص الاستثمارية المتاحة، وتبادل زيارات الوفود بين البلدين، وقال «غرفة مكة ترغب في إنشاء أكاديمية للفندقة كون قطاع الفندقة يحتاج إلى سعودة نحو 70 ألف وظيفة، ونتمنى أن يكون هناك اعتماد لشهادات خريجي الأكاديمية من قبل المعاهد البريطانية المتخصصة في مجال الفندقة».

مرئيات خرج بها اللقاء

  • استضافة تجار بريطانيين مسلمين بمكة المكرمة

  • عقد معرض كتالوجات بريطاني

  • طرح فرص استثمارية للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة

  • زيارة وفد من رجال وسيدات أعمال مكة لغرفة لندن وعدد من الكيانات التجارية

  • تنظيم معرض خاص للمؤسسات التعليمية البريطانية في مكة المكرمة

  • مشاركة الشركات البريطانية في معرض الفرنشايز الذي سينظم في مدينة مكة


بحث تسهيل التأشيرات البريطانية لمنتسبي غرفة مكة المكرمة