عبدالله محمد الشهراني

للإداري.. 4 كتب ودورة

الأربعاء - 19 ديسمبر 2018

Wed - 19 Dec 2018

القراءة والتعليم من أهم الأدوات لصقل أي مهارة، والقراءة بالتحديد تجعلك تعيش أكثر من حياة وأكثر من زمان وتخوض أكثر من تجربة، سوف تشارك في النجاح وتستشعر ألم الفشل والخسارة، فتقتدي وتعتبر. والإداري الناجح لا بد أن يتسلح بالمعلومات والتجارب الموجودة في كتب السير وقلة قليلة من الدورات. وباعتقادي أن أهم العلوم التي يحتاجها الإداري الجديد والمتمرس أيضا، هي العلوم الإدارية والمالية، فبها يستطيع إدارة الموارد البشرية والمالية التي تقع في دائرة مسؤوليته، لذا أقترح أولا كتاب «الفوز» للمؤلف جاك ويلش، والذي خلال فترة عمله في شركة جنرال إلكتريك، ارتفعت قيمة الشركة بنسبة 4000%. والكتاب يسرد قصص نجاحات وإخفاقات مؤلفه جاك ويلش بكل تجرد، كما أنه مليء بالخطط الاستراتيجية ومهارات إلقاء الخطابات وكيف تتغير صياغتها وطرق إلقائها حسب نوع الجمهور المستهدف بها. كتاب قال عنه الملياردير وارين بوفيت «لن تحتاج إلى كتاب آخر عن فن الإدارة».

كتاب آخر في فن الإدارة «مهم جدا» للإداري السعودي. «حياة في الإدارة» لمؤلفه غازي القصيبي، كتاب ساحر بمعنى الكلمة سوف تفاجأ عند نهايته بأنه لا يحتوي على فهرس ولا تبويب، إذ هو سرد متصل ممتع جدا لكل ما عاشه المؤلف من لحظات فرح وحزن، بل وما تعرض له من كيد وحسد في بعض الأحيان. وهو كتاب مهم للإداري السعودي، لأنه سوف يتعرف من خلاله على الأسلوب الإداري الأمثل في التعامل مع المواقف التي تغلب عليها ثقافة وطابع المجتمع السعودي والعربي.

وإلى الجانب المالي حيث أرشح كتابين ودورة. وأبدأ بكتاب مهم ومؤثر على شخصية الإداري المالية: «الأب الغني والأب الفقير» للمؤلف روبرت كيوساكي. ومن خلال هذا الكتاب سوف تتعلم مفردات مالية مهمة «أصول، خصوم، دخل، استهلاك... إلخ» تتعلق بحياتك الشخصية والتي يمكن تطبيقها لاحقا على حياتك العملية. سوف يأخذك المؤلف إلى منزلين لعائلتين، إحداهما فقيرة وأخرى غنية، لتتعرف على الفرق في الممارسات المالية من ناحيتي الصرف والاستثمار.

كتاب آخر متعلق بالجانب المالي «مهم جدا» أيضا للإداري السعودي: «النخلة الاقتصادية» للمؤلف علي الجهني، كتاب اقتصادي ممتع وسهل، يبسط مفاهيم علم الاقتصاد العالمي والسعودي بشكل خاص. يأخذك في رحلة ممتعة بين طرق صرف وطباعة العملات إلى أسعار البترول وأمور أخرى مهمة في الجانب الاقتصادي والمالي.

«المالية لغير الماليين» دورة في غاية الأهمية ومن خلالها سيتعرف الإداري على مفهوم المحاسبة، ويلم بكل خطوات النظام المحاسبي ومفرداته «التسجيل، الترحيل، التكاليف المباشرة وغير المباشرة، التدفقات المالية... إلخ»، بالإضافة إلى كيفية إعداد القوائم المالية الختامية.

إن جميع الكتب التي ذكرت تتميز بالواقعية والتجارب العملية التي طبقت على أرض الواقع، فهي تسرد قصصا حقيقية وقعت بالفعل، وليست نظريات إدارية ومالية كتبت على جدران الجامعات ثم تمت صياغتها على هيئة كتب «كيف تكون مديرا ناجحا في دقيقة، المدير الخارق، الميزانية في ساعة، كيف تصبح مليونيرا في ساعة إلا ربع... إلى آخر».

@ALSHAHRANI_1400