4 أمور تؤثر في اختيار الشكل القانوني للمشروع

الأربعاء - 19 ديسمبر 2018

Wed - 19 Dec 2018

وصفت مستشارة قانونية مهتمة بريادة الأعمال، الإجراءات والأنظمة القانونية للمشروع الريادي بالمشجعة، مشيرة إلى 4 أمور تؤثر في اختيار الشكل القانوني للمشروع، هي: المسؤولية الشخصية، والمخاطر المالية التي يتحملها صاحب المشروع، وطريقة صنع القرار داخل المشروع، والسيطرة عليه من حيث كيفية اتخاذ القرارات وتحديد من يتخذها.

ولفتت المستشارة القانونية نجلاء القحطاني في لقاء نظمه أمس مركز سيدات الأعمال بالغرفة بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت عنوان «الجوانب القانونية لمشروعك»، إلى أن الدخول إلى عالم الأعمال يجب أن يبدأ بخطوات ثابتة، ولكي تتجنب رائدة أعمال ناشئة اختيار شكل قانوني ليس في صالحها، يجب عليها تحديد الشكل القانوني لمشروعها والبدء بشكل صحيح وأساس ثابت. واستعرضت القحطاني أشكال الكيانات التجارية (مؤسسة و شركة) والفوارق بينها .

حماية الملكية

وخلال اللقاء تحدثت القحطاني عن حقوق الملكية الفكرية، موضحة أن جهات عدة مختلفة مسؤولة عن تطبيق أنظمة حماية الملكية الفكرية في المملكة، فنظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية من اختصاص مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة بمكتب البراءات السعودي، أما حق المؤلف فهو من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام.

أما العلامات التجارية فهي من اختصاص وزارة الصناعة والتجارة.

- المسؤولية الشخصية

- المخاطر المالية

- طريقة صنع القرار

- كيفية اتخاذ القرارات وتحديد من يتخذها

الأكثر قراءة