الصندوق السعودي للتنمية يجدول ديونا على الأردن بـ114 مليون دولار

الثلاثاء - 18 ديسمبر 2018

Tue - 18 Dec 2018

No Image Caption
وزارة المالية الأردنية (مكة)
وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية، أمس، اتفاقية جدولة عدد من القروض المستحقة على الحكومة الأردنية، تبلغ قيمتها 114 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن الجانب الأردني وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية، وعن المملكة نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق العضو المنتدب الدكتور خالد الخضيري، إلى مساعدة الأردن للتخفيف من أعباء خدمة الدين العام. وتأتي الخطوة في إطار سعي المملكة لدعم الأردن ومساعدته على تجاوز أعباء أزمته الاقتصادية.

حضر التوقيع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن الأمير خالد بن فيصل، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية الدكتورة ماري قعوار، ومحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز.

الصرف المباشر

كما وقع الجانبان السعودي والأردني على اتفاقية تمكن الحكومة الأردنية من الصرف مباشرة على المشاريع الممولة من منحة المملكة في إطار المنحة الخليجية للأردن، من خلال حساب لدى البنك المركزي الأردني.

وتهدف الاتفاقية إلى توفير السيولة النقدية بالسرعة الممكنة، وتجنب التحديات المرتبطة بتوفير السقوف المالية في الموازنة العامة الأردنية لضمان سير تنفيذ المشاريع كما هو مخطط له من خلال فتح حساب لدى البنك المركزي الأردني.

دعم متواصل

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، وقوف المملكة إلى جانب الأردن ودعمه اقتصاديا، وقال «إن المملكة أوفت وستستمر بدعم الأردن كعمق استراتيجي لدول الخليج»، مؤكدا على روابط الأخوة التي تجمع البلدين على مر السنين، فيما أعرب الجانب الأردني عن شكره وتقديره للمملكة، ملكا وحكومة وشعبا، على الدعم المتواصل الذي تم تقديمه إلى الأردن عبر سنوات من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة، وعلى مساهمة المملكة في المنحة الخليجية من خلال قيامها بتخصيص منحة بقيمة 1.25 مليار دولار، لتنفيذ مشاريع استراتيجية وذات أولوية قصوى للحكومة الأردنية في مختلف القطاعات.

مساهمات الصندوق السعودي للتنمية في الأردن:

تمويل 20 مشروعا ذات أولوية اقتصادية واجتماعية

إجمالي قيمة التمويل

488.1 مليون دولار

توزيع المشاريع:

  • قطاعات البنية التحتية

  • المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم

  • قطاع المياه

  • قطاع الطاقة