رياضة الآباء تؤثر على صحة أطفالهم مدى الحياة

الأربعاء - 12 ديسمبر 2018

Wed - 12 Dec 2018

كشف باحثون بمركز جوسلين للسكري في ولاية أوهايو أن ممارسة الآباء للرياضة واتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل يؤثران على صحة الطفل مدى الحياة.

وترأست هذه الدراسة لوري جوديير، وهي دكتورة وباحثة كبيرة ورئيس قسم علم وظائف الأعضاء التوليدية والأيض في جوسلين وأستاذة الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد.

وشارك في الدراسة الدكتور كريستين ستانفورد، الباحث في علم وظائف الأعضاء والبيولوجيا الخلوية، وهو عضو في كلية الطب بجامعة ولاية أوهايو في مركز ويكسنر الطبي.

واستخدم الباحثون نموذج فأر، وقاموا بإطعام الفئران الذكور إما بنظام غذائي عادي أو نظام غذائي غني بالدهون لمدة ثلاثة أسابيع.

وبحسب موقع Eurekalert، فإن نسل الفئران التي اتبعت نظاما غذائيا عاديا تحسنت عينات الجلوكوز لديها وانخفض وزن الجسم، وانخفضت أيضا كتلة الدهون عن نسل المجموعة الأخرى.

ووجد الفريق أن التمارين الرياضية أيضا تسبب تغييرات في التعبير الجيني للحيوانات المنوية للأب التي تقمع الآثار الغذائية السيئة ونقلها إلى النسل، حيث تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ويعتقد الباحثون أن نتائج الدراسة تدعم الفرضية القائلة بأن الرنا الصغيرة في الحيوانات المنوية يمكن أن تساعد في نقل المعلومات البيئية الأبوية إلى الجيل التالي.

الأكثر قراءة