أرامكو تؤهل السعوديات في سبارك

الأربعاء - 12 ديسمبر 2018

Wed - 12 Dec 2018

أوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، أنه سيتم افتتاح مركز تدريب العام المقبل يستهدف النساء السعوديات لتدريبهن على التخصصات المختلفة التي تحتاج إليها مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)، مثل الكهرباء والأمن السيبراني وغير ذلك من التخصصات.

وقال في تصريحات صحفية إن «أرامكو سوف تساهم في عمليات التدريب والتأهيل بالتنسيق مع الشركات العاملة، لمعرفة احتياجاتها من العاملات السعوديات المؤهلات»، مبينا أن التدريب في هذا المركز سينتهي بالتوظيف.

شركات كبرى

وذكر الناصر أن مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) ستعزز قطاع الصناعات في المنطقة الشرقية والمملكة، وتعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية معا، فضلا عن تأمين الوظائف المناسبة لأبناء الوطن.

وقال «أبرمنا 70% من الاتفاقات مع شركات كبرى، سيكون لها نصيب في أراضي المدينة، وتبقى 25% في طور التنفيذ حاليا»، وأضاف أن «أرامكو حريصة على التعاقد مع كبريات الشركات العاملة في الطاقة، والتي لها سمعتها ومكانتها السوقية المرموقة، كما رأت أن توزع الأراضي على تلك الشركات التي تستطيع اليوم البدء في عمليات الإنشاء لمصانعها الجديدة، بالتزامن مع قيام شركة أرامكو بتنفيذ عمليات البنية التحتية، وإيصال الخدمات المطلوبة لهذه المنشآت، الأمر الذي يسرع وتيرة العمل في المدينة».

وأشار الناصر إلى أن هيئة المدن شريك بجزء بسيط في هذا المشروع العملاق، مبينا أن أرامكو السعودية تقوم بالدور الأكبر في تشغيل المدينة، وتسيير أعمالها.

الربط الخليجي

وأوضح الناصر أن أرامكو حريصة على ربط المدينة الجديدة بشبكة طرق تقدم خدماتها المتنوعة للمستثمرين فيها، مشيرا إلى أنه من ضمن الاتفاقات أنه سيكون هناك ميناء جاف في المدينة، ليقدم خدماته إلى المصانع المنتجة، متمنيا ربط هذا الميناء بمشروع القطار الخليجي المزمع إنجازه مستقبلا، لتعزيز التصدير إلى دول الخليج والدول الأخرى.

المحتوى المحلي

وعن دور مدينة الملك سلمان في تعزيز المحتوى المحلي قال «اليوم وصلنا إلى نسبة 51% من توطين الصناعات ورفع المحتوي المحلي، مقارنة بـ30 % قبل ثلاث سنوات مضت، ونأمل الوصول إلى النسبة المستهدفة وهي 70 % بحلول عام 2021، ونسير في هذا الطريق بخطى واثقة».