نسرين محمد عبدالسلام

هل استهلاك اللبن بعد التاريخ المدون على العبوة ضار؟

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2018

Tue - 11 Dec 2018

على فرض أن اليوم هو السادس من ديسمبر وقد وجدتَ في الثلاجة حليبا أو لبنا عليه عبارة «يفضل استخدامه قبل الثالث من ديسمبر»! ما الذي ستفعله بهذا المنتج؟ هل ستتخلص منه أم ستستهلكه؟ وإن استهلكته، سواء بالخطأ أو بعد فحصه، ما الذي سيحصل لك؟ أسئلة محيرة نسألها لأنفسنا في كل مرة نجد في الثلاجة أحد منتجات الألبان التي تجاوزت التاريخ المكتوب على العبوة. ستجد الإجابة عن هذه التساؤلات هنا.

فترة الصلاحية للمنتج هي المدة الزمنية التي تحددها الشركة المصنعة لأي مادة غذائية قبل أن تصنف على أن جودتها أصبحت غير مناسبة للبيع، وتحدد تبعا لدراسات وقوانين تختص بكل منتج. وخلال هذه الفترة تبقى جودة المنتج مقبولة تحت ظروف محددة كدرجة الحرارة والرطوبة المناسبتين وظروف التخزين والعرض الصحية.

ويختلف مصطلح «فترة الصلاحية» عن «تاريخ الانتهاء»، حيث إن الأول يتعلق بجودة الغذاء أما الثاني فيتعلق بسلامة الغذاء. وكمثال لتسهيل فهم هذه النقطة: إذا كان لديكم منتجات تجاوزت فترة الصلاحية كاللبن مثلا، قد يبقى هذا اللبن صالحا وآمنا للاستخدام حتى بعد تجاوز فترة الصلاحية، ولكن جودته لم تعد مضمونة أكثر من ذلك. مع العلم أن استهلاك منتج غذائي كالمعلبات مثلا بعد تاريخ الانتهاء قد يشكل خطرا كبيرا على صحة وسلامة المستهلك.

أكملوا معي قراءة هذا الشرح المبسط لطريقة كتابة تاريخ الصلاحية والانتهاء على المنتجات، واستخداماتها والهدف منها، حيث يختلف الهدف باختلاف المنتج.

أولا:

(Sell by (DATE (يباع بتاريخ ......):

هذه العبارة لا تعد تاريخ انتهاء، بل تعني أن المتجر لا يستطيع بيع المنتج بعد هذا التاريخ، في حالة الحليب مثلا يكون صالحا بين 5 و6 أيام بعد هذا التاريخ. ومن أسبوع إلى ثلاثة أسابيع في حالة اللبن ما لم تظهر عليهما علامات الفساد، مع تخزين المنتج في ظروف مناسبة (الضوء، درجة الحرارة، درجة الرطوبة).

ثانيا:

Use by (DATE), or Best use before (DATE) (يفضل استخدامه قبل .....):

هذه العبارة أيضا لا تعد تاريخ انتهاء. والمنتج يظل صالحا بعد هذا التاريخ ولكن جودته تقل، بمعنى أنه لو استخدم بعد هذا التاريخ ربما يحدث تغير في الطعم أو اللون أو القوام أو غيرها من مواصفات الجودة، لكنه ما زال صالحا للشرب أو الأكل.

ثالثا:

(Expiry (DATE), or Expires by (DATE (ينتهي بتاريخ......):

هذه العبارة تعني أنه يجب استهلاك المنتج قبل تاريخ انتهائه، ويجب على المستهلك أو البائع إتلاف المنتج بعد هذا التاريخ. ويحدد تاريخ الانتهاء تبعا لانتهاء فعالية المواد الحافظة أو بالمدة الآمنة التي لا تسمح بتفاعل المنتج مع العبوة، وغيرهما من احتياطات السلامة الغذائية.

رابعا:

تاريخ الصلاحية بعد الفتح:

في هذه الحالة يتحدد تاريخ صلاحية المنتج الغذائي بتاريخ الفتح، لأن فتح المنتج يسمح بمرور الأكسجين والبكتيريا، ويفضل الالتزام بالفترة الإرشادية بعد فتح المنتج، وهي في الغالب يومان إلى ثلاثة أيام بحسب نوعية المنتج، خاصة إذا كان سريع الفساد.

معلومات مهمة فيما يخص الحليب واللبن:

- من الضروري مراعاة شروط التخزين الجيد للحليب واللبن بشكل عام (يحفظ اللبن والحليب في الثلاجة في درجة حرارة أقل من 5 درجات مئوية).

- لا يستخدم اللبن إذا ظهرت علامات فساد عليه مثل نمو الفطريات على الوجه أو وجود سوائل غريبة أو تحول القوام إلى لزج أو غير متجانس أو تغير في الطعم.

- الحليب أكثر قابلية للفساد من اللبن لأن البكتيريا الصديقة الموجودة في اللبن تستهلك معظم السكر الموجود به ولا تترك كثيرا منه للبكتيريا غير الجيدة أو الفطريات.

- في حالة شرب حليب أو لبن فاسدين، ستصاب ببعض أعراض التسمم الغذائي، لكن من المستبعد أن يكون قاتلا.

- إذا كان الشخص كبيرا في السن أو طفلا صغيرا جدا أو شخصا لديه مشكلة في المناعة أو يأخذ أدوية تثبط المناعة يجب عليه استخدام هذه المنتجات خلال مدة أقصر، لأن جهازه المناعي لا يحتمل أي ضرر. دمتم بصحة وعافية.

الحليب واللبن:

  • مراعاة التخزين في درجة حرارة أقل من 5 مئوية

  • لا يستخدمان إذا ظهرت علامات فساد عليهما مثل نمو الفطريات أو تغير الطعم

  • الحليب أكثر قابلية للفساد من اللبن




فترة الصلاحية

- تتعلق بجودة الغذاء، ويمكن تجاوزها قليلاتاريخ الانتهاء

تاريخ الانتهاء

- يتعلق بسلامة الغذاء، لا يمكن تجاوزها

الصلاحية بعد فتح العبوة تحدد بتاريخ الفتح، وهي قصيرة غالبا بحسب نوعية المنتج

@nmma3