أيمن التميمي

الوظائف التقنية والمستقبل المشرق

الاثنين - 10 ديسمبر 2018

Mon - 10 Dec 2018

تشير توقعات إدارة إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن نمو التوظيف في قطاع تقنية المعلومات خلال السنوات العشر المقبلة سيكون الأعلى بين كل أنواع الوظائف المتاحة، وذلك بناء على دراسة سوق العمل بشكل مستمر ومراقبة التغيرات التي يشهدها هذا السوق والعوامل المؤثرة فيه.

هذه التوقعات يدعمها الواقع المعاش ليس في الولايات المتحدة فحسب، بل في عدد من دول العالم أيضا، حيث إن دخول التقنية في عدد من المجالات وفي كل القطاعات تقريبا خلق فرص عمل كبيرة للمتخصصين في مجال التقنية. ورؤية 2030 في المملكة ما هي إلى تعبير عن الرغبة في التحول إلى التركيز على المجال التقني بشكل أساسي وبقية المجالات الحيوية الأخرى، والابتعاد عن البترول كمصدر أساسي في دعم الاقتصاد.

ومع هذا العدد المتزايد من الوظائف المتوقعة في المجال التقني، يعتقد بعض الأشخاص أن وظائف المجال التقني تقتصر على صيانة الحاسبات والشبكات أو بناء نظم المعلومات والبرمجيات فقط. وهذا الاعتقاد وإن كان صحيحا نوعا ما إلا أنه يهمل مجالات أخرى مهمة تدخل فيها التقنية كلاعب أساسي ومحوري. فمن المتوقع ومع انتشار انترنت الأشياء (Internet of Things - IoT) وتسارع توليد البيانات بكميات ضخمة أو كما يطلق عليها (البيانات الضخمة Big Data) ازدادت الحاجة لمتخصصين ومحترفين (أو كما يطلق عليهم علماء البيانات) في تحليل هذا النوع من البيانات، للحصول على معلومات مهمة تساعد في اتخاذ القرار وحل عدد من المشكلات التي تواجهنا في شتى المجالات، علما أن وظيفة عالم البيانات المشار إليها للتو يتوقع أن تكون من أكثر الوظائف المثيرة ومحط الانتباه في القرن الحالي كما يشار إليها في الصحافة الغربية، فهذا العصر هو عصر قوة المعلومات وليس القوة العسكرية أو المالية فقط، ومن يمتلك المعلومة الكافية والدقيقة وفي الوقت المناسب ويحللها التحليل الصحيح يستطيع أن يمضي قدما نحو تطوير الحاضر وتوقع المستقبل بخطى ثابتة ورصينة.

هذا فيما يخص تحليل البيانات، ولكن يبقى الهاجس الأكبر والأهم وهو حماية هذه البيانات والشبكات والأجهزة من محاولات التخريب والعبث. فمع هذا الكم الهائل من الأنظمة والأجهزة المتصلة بالانترنت والبيانات المتبادلة من خلال هذه المنظومة الرقمية تزداد الحاجة وبشكل مستمر ودائم لتوظيف مختصين في أمن المعلومات لديهم القدرة على حماية كل ما يتعلق بالتقنية في أماكن عملهم أو فيما تطاله مسؤولياتهم من مهام وواجبات.

هذا فيما عدا التوسع الكبير في عصرنا الحاضر في استخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة (Machine Learning) وما لها من تأثير في شتى المجالات، سواء الصحية أو الصناعية أوالتعليمية أو العسكرية أو غيرها.

ما يميز الوظائف في المجال التقني السرعة أحيانا في التعلم واكتساب المهارة المطلوبة لسوق العمل. فالعديد من الأشخاص سنويا يتركون وظائفهم ويتوجهون لسوق العمل التقني، إما لوجود الشغف بهذا النوع من الأعمال أو للرغبة في رفع وتحسين مستوى دخلهم المالي. لذا ينصح مستشارو التوظيف بتوجيه الأجيال القادمة وحثهم على التركيز على سوق الوظائف التقنية، وذلك لتمركز عدد كبير من الوظائف في هذا المجال.

  • لا تقتصر على صيانة الحاسبات والشبكات أو بناء نظم المعلومات والبرمجيات

  • ازدادت الحاجة لوظيفة متخصص في تحليل البيانات الضخمة

  • من أهمها وظائف المختصين في أمن المعلومات

  • تتميز بالسرعة في التعلم واكتساب المهارة المطلوبة لسوق العمل

  • عدد كبير من الأشخاص يتركون وظائفهم ويتوجهون لسوق العمل التقني




aiman_altamimi@