الانضباط تحسم معركة النمر: احتجاج النصر باطل

الخميس - 06 ديسمبر 2018

Thu - 06 Dec 2018

اعتبرت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد القدم السعودي الاحتجاج المقدم من نادي النصر ضد الوحدة في قضية اللاعب علي النمر باطلا، وقالت في بيان أصدرته أمس «لم يقدم الاحتجاج في الوقت المحدد، أي بعد انقضاء الموعد القانوني المحدد لتقديم أسباب الاحتجاج 48 ساعة من وقت انتهاء المباراة. ويترتب على ذلك رفض الاحتجاج من حيث الشكل، ويحق للجنة عدم الالتفات للأسباب الموضوعية»، لكن اللجنة أعطت النصر الحق في الاستئناف.

وصعد النصر قضية اللاعب في الساعات الماضية وقال رئيسه سعود آل سويلم «نحن مؤتمنون على النادي أمام جماهيره وأمام رئيس هيئة الرياضة، ولا نريد إلا تطبيق اللوائح فقط، أطالب اتحاد الكرة بتوضيحات كيف تم تسجيل النمر كلاعب سعودي؟ وهل إدارة الوحدة قدمت أوراقا ووثائق غير صحيحة أو مضللة؟».

فيما أكد حاتم خيمي رئيس نادي الوحدة في تصريحات لقناة العربية عبر برنامج في المرمى، أن اللاعب سعودي الجنسية وفق جواز سفره، وشارك رسميا مع المنتخب السعودي، وقال «لا نريد أن نتصرف مثل تصرفات الصغار، لذلك لا أحب الحديث عن النصر، وصف علي النمر بأنه لاعب غير سعودي من قبل بعض الأندية قد يعرضنا للمساءلة من جهات أخرى لأنه مثل المنتخب السعودي، وأريد القول بأنه لم يصلنا أي بلاغ رسمي من اتحاد القدم عن احتجاج النصر، أتمنى أن يصدر القرار بشكل سريع حتى ينتهي الموضوع».

وأضاف خيمي «قمنا بإدراج اللاعب علي النمر كلاعب سعودي طبقا للجواز، بينما هناك لاعب آخر تم قيده بجواز بلده الأصلي، أدعوهم إلى الاستمتاع بفريقهم والنتائج التي يحققها».من جهته، أكد الخبير في القانون الرياضي الدولي أحمد الأمير صحة تسجيل علي النمر في كشوفات الوحدة، وسلامة موقف الاتحاد السعودي لكرة القدم في اعتماده بناء على جنسيته الرياضية، حسب جواز السفر السعودي، حيث إن الجنسية الرياضية مفروضة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على الاتحادات الأعضاء. وأشار الأمير إلى أن اتحاد الكرة استند على قرار غرفة فض المنازعات بالفيفا، والتي أتاحت ما يعرف بالجنسية الرياضية التي تمكن الاتحادات الأهلية من تسجيل اللاعب بناء على جواز سفره، حسب المادة 5/1 من اللائحة التطبيقية الخاصة بالنظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم.

المادة 5 «أهلية اللعب للمنتخبات الوطنية»:

1 أي شخص يحمل جنسية دائمة لا تعتمد على الإقامة في بلد معين يكون مؤهلا للعب للمنتخبات الوطنية التابعة لاتحاد كرة القدم في ذلك البلد.

2 باستثناء الشروط المحددة في المادة 8 أدناه، أي لاعب شارك بالفعل في مباراة (إما كليا أو جزئيا) في مسابقة رسمية من أي فئة أو أي نوع من كرة القدم لاتحاد أهلي ما قد لا يلعب مباراة دولية للمنتخب الوطني لاتحاد أهلي آخر.