حسين باصي

السباق العالمي للطاقة الشمسية الكهروضوئية

الخميس - 29 نوفمبر 2018

Thu - 29 Nov 2018

سمعنا وقرأنا أخبارا عدة هنا وهناك عن مشاريع عالمية للطاقة الشمسية الكهروضوئية، لكن لا نعرف بالتحديد تأثير هذه المشاريع في سوق الطاقة! وقد لا نعرف أيضا حجم استثماراتنا في الطاقة الشمسية بالمقارنة مع هذه المشاريع العالمية.

حتى وإن عرفنا، ما فائدة هذه المعلومات؟ إن معرفة حجم المشاريع العالمية في الطاقة الشمسية للسنوات القليلة السابقة تبين مدى جدية التوجه العالمي للاستثمار في الطاقة الشمسية والمتجددة، وهذه المعلومات تهمنا بشكل كبير كوننا إحدى الدول الكبرى المصدرة للبترول عالميا، ومعرفة قوة وسرعة الاستثمار العالمي في الطاقة الشمسية الكهروضوئية تساعدنا في تحديد قيمة الاستثمار الذي نحتاجه للمشاركة في هذا السباق.

كما أن هذه المعلومات ستبين ما إذا كنا سنبدأ السباق من بدايته أو في منتصفه، وهذا أفضل بالتأكيد من المشاركة متأخرين أو في نهايته.

لذلك سأستعرض بعض الحقائق عن الطاقة الشمسية الكهروضئية في العالم للسنوات القليلة السابقة، وأذكر أهم 5 دول في هذا المجال بالترتيب تنازليا من حيث حجم الطاقة الشمسية الناتجة لكل دولة:

1. احتلت الصين المركز الأول! حيث إن مجموع الطاقة الشمسية الضوئية الناتجة هي 131 جيجا وات (1 جيجا يعادل 1000 ميجا) بنهاية عام 2017. ومن عجائب عالم الطاقة الشمسية أن الصين أنشأت محطات الطاقة الشمسية بمقدار 53 جيجاوات في عام واحد فقط (2017)، مع العلم أن هذا الرقم قريب جدا من المجموع الكلي لإنتاج السعودية للكهرباء الآن.

2. تأتي في المركز الثاني الولايات الأمريكية المتحدة، فمجموع إنتاج أمريكا للكهرباء من الطاقة الشمسية هو 51 جيجا وات، ومقدار المشاريع عام 2017 هو 10,6 جيجا وات.

3. اليابان في المركز الثالث، وهي أنموذج جميل جدا للطاقة الشمسية، فرغم صغر مساحة وتعداد السكان في اليابان بالمقارنة بالصين وأمريكا إلا أن مجموع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في اليابان مقارب جدا لأمريكا وهو بمقدار 49 جيجا وات! وخلال عام 2017 تم إنشاء محطات جديدة لتوليد 7 جيجا وات.

4. تعد ألمانيا أنموذجا غريبا نوعا ما! كانت ألمانيا متصدرة لمجموع الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية حتى عام 2015، ثم خسرت المراكز الأول والثاني والثالث في سنتين أو ثلاث فقط. ألمانيا متقدمة جدا في تقنيات الطاقة الشمسية ولم تتوقف عن إنشاء المحطات الجديدة، حيث إنها أضافت 1,8 جيجا وات عام 2017، ليصبح المجموع الكلي لها 42 جيجا وات. لكن السباق شديد جدا وقد تخسر ألمانيا هذا المركز أيضا أمام بعض الدول مثل الهند وإسبانيا.

5. إيطاليا والهند متقاربتان جدا! حيث إن إيطاليا تولد 19,7 جيجا وات من الطاقة الشمسية، بينما الهند تنتج 18,3 جيجا حتى عام 2017. الفرق بينهما هو أن الهند أضافت عام2017م 9,1 جيجا وات، مما يعني أنها ستسبق اليابان بكل تأكيد، وقد تسبق أيضا أمريكا لتحتل المركز الثاني بعد الصين في السنوات المقبلة.

هنالك مجموعة أخرى من الدول التي اشتركت في السباق حديثا، مثل إسبانيا، حيث إنها عزمت على إنشاء محطات تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بمجموع إنتاج 50-60 جيجا وات حتى عام 2030، كما أن المملكة العربية السعودية قررت أن تشارك في هذا السباق وبقوة وتعزم على إنتاج 200 جيجا وات حتى عام 2030.

HUSSAINBASSI@