«نماء» تطرح مبادرات دعم المحتوى المحلي على رجال الأعمال

الثلاثاء - 27 نوفمبر 2018

Tue - 27 Nov 2018

No Image Caption
السكيت والخالدي خلال اللقاء (غرفة الشرقية)
طرح رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص (نماء) فهد السكيت عددا من المبادرات التي تستهدف تطوير المحتوى المحلي بالشراكة مع القطاع الخاص، على رجال الأعمال، خلال لقاء نظمته غرفة الشرقية أمس بالدمام.

وأوضح السكيت خلال اللقاء الذي أداره رئيس الغرفة عبدالحكيم الخالدي أن الوحدة حريصة على لقاء قطاع الأعمال في مختلف المناطق، بهدف بحث الأفكار والمبادرات التي من شأنها الإسهام في دعم زيادة المحتوى المحلي وتحسين بيئة الأعمال للقطاع الخاص، وصولا إلى تحقيق أهداف رؤية 2030 لتعزيز مكانة الاقتصاد الوطني بين الاقتصاد.

وأكد أن الوحدة ستواصل دورها بأن تكون القوة الدافعة لتحقيق النمو في القطاع الخاص وتنمية المحتوى المحلي من خلال تمكين وتحفيز القطاع الخاص على النمو والوصول لكامل إمكاناته، وتعزيز الإنفاق المحلي، وتحسين ميزان المدفوعات للمملكة.

خطة شاملة

من جهته قال الخالدي إن تمكين المحتوى المحلي، سواء كان في توظيف الموارد البشرية المحلية أو المشتريات والخدمات والتصنيع، يفتح المجال أمام تطوير الاقتصاد الوطني، ويأتي تحقيقا لمستهدفات رؤية2030 بتنويع قواعده، بما يقدمه المحتوى المحلي من مزايا اقتصادية واجتماعية كبرى.

وأشار إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتفضيل المنتج المحلي ضمن مشتريات ومشاريع جهاتها الحكومية والشركات الكبرى، كإصدار الأمر الملكي بتفضيل المنتج المحلي، ومجيئه على قائمة أولويات رؤية 2030، وإنشاء وحدة المحتوى المحلي في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وغيرها الكثير، لأجل تعزيز المكون المحلي في الاقتصاد الوطني، ومع ذلك لا يزال المكون المحلي وتعزيزه في حاجة إلى خطة استراتيجية شاملة لتوطين مشتريات الجهات الحكومية والشركات الكبرى، بحيث تتحقق الأهداف المنشودة في الأجل القصير والمتوسط والطويل بما يتواكب مع ما تستهدفه رؤية 2030 في هذا الصدد.

حضور فاعل

وأوضح رئيس لجنة الصناعة والطاقة بالغرفة إبراهيم آل الشيخ أن المملكة أمام جملة من التطورات الكبيرة التي نشهدها على الصعيد الاقتصادي، وفقا لمتطلبات رؤية 2030 والمشروعات العملاقة المنبثقة عنها، وكل ذلك يجعل من تواجد المحتوى المحلي فيها وبشكل مفصل، خاصة في القطاع الصناعي مسألة أساسية ومحورية، إذ لا جدوى من مشروع لا يحمل قيمة مضافة للمجتمع، تتمثل في إتاحة فرصة وظيفية للمواطن، وفرصة استثمارية للمؤسسة والشركة الوطنية، وتوفر بالتالي سلعة وطنية تحقق اكتفاء ذاتيا.

وطرح آل الشيخ مقترحين يتمثلان بأن يكون لهذه الوحدة حضور فاعل في كل الدوائر الحكومية والأهلية، كأن تكون لها إدارة (أو إدارات) متخصصة في كل مؤسسة حكومية وأهلية، بالإضافة إلى التواجد الإعلامي والتوعوي والتثقيفي الذي يهدف إلى التأكيد على أهمية تواجد المنتج والسلعة والفكرة الوطنية في أنشطتنا كافة، خاصة في القطاع الصناعي.

مواصفات تنافسية

وقال رئيس لجنة الصناعات الاستراتيجية المهندس خالد الزامل إن طموحات قطاع الأعمال في المنطقة، خاصة المتخصصين في القطاع الصناعي تتماشى مع توجهات القيادة ممثلة بوحدة المحتوى المحلي.

وأكد ضرورة تجويد المنتج المحلي والحرص على أن تكون مواصفاته تنافسية وتتساوى مع المواصفات العالمية.