الهوية والانتماء والمواطنة تدعم مناهج التعليم

الثلاثاء - 27 نوفمبر 2018

Tue - 27 Nov 2018

شارك 175 مرشحا يمثلون 82 جهة من الوزارات والهيئات والجمعيات والفرق العلمية أمس، في ورشة عمل عقدتها هيئة تقويم التعليم والتدريب، بهدف «مراجعة معايير مناهج التعليم العام وتطويرها من وجهة نظر الجهات ذات العلاقة»، في فندق كراون بلازا بالرياض.

وافتتح رئيس هيئة تقويم التعليم الأمير الدكتور فيصل المشاري الورشة، مؤكدا عن أهمية بناء معايير مناهج التعليم والتخطيط لها، وتطبيقها هو حديث عن صناعة الأجيال القادمة وتشكيل هويتهم مما يتطلب توخي جميع سبل النجاح لإعدادهم للحياة العامة ووظائف المستقبل في عصر التغيير.

وأشار إلى أن برنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام يسعى إلى تحقيق أكثر من 19 هدفا من أهداف رؤية المملكة 2030، ووضع مضامينها في سياق تربوي تطبيقي.

وأكد على حرص الهيئة على التكامل والتنسيق فيما بينهما لتحقيق الأهداف المنشودة وفق اختصاصات كل منهما، حيث يشترك 120 مرشحا من الوزارة مع الفرق العلمية في بناء ومراجعة مسودات المعايير.

من جهته قدم المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام الدكتور عادل القعيد، نبذة عن الهيئة وأهدافها ومجالات اختصاصها، ودورها في الارتقاء بجودة التعليم والتدريب، لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومستهدفاتها للوصول لمجتمع حيوي واقتصاد مزدهر.

وانطلقت جلسات مراجعة المعايير وتطويرها من خلال ثلاث جلسات عصف ذهني: الجلسة الأولى ناقشت معايير الصفوف من 1 - 6، تلتها الجلسة الثانية التي ناقشت معايير الصفوف من 7 - 9، بينما ركزت الجلسة الثالثة على معايير الصفوف 10 - 12، وعقدت جلسة نقاش عن أبرز الملاحظات المقدمة حول المحتوى، حيث تم الأخذ بجميع ما ورد من آراء ومقترحات، ودعوا لحضور المؤتمر الدولي الذي تنفذه الهيئة بعنوان «مهارات المستقبل، تنميتها وتقويمها».

يذكر أن المؤتمر مقرر عقده بالرياض من 4 - 6 ديسمبر المقبل.

  1. الارتكاز على الدين الإسلامي

  2. العناية باللغة العربية

  3. التركيز على السياق التربوي التطبيقي

  4. إبراز الهوية والمواطنة المسؤولة

  5. غرس قيم الولاء والانتماء الوطني

  6. تعزيز قيم الوسطية والتسامح

  7. ثقافة العمل الجاد والإيجابية

  8. تنمية الاقتصاد الرقمي

  9. دعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال

  10. أهداف أخرى مهمة




مراجعة مناهج التعليم:

175 مرشحا يشاركون في التغيير

82 جهة من وزارات وهيئات تساعد في تغيير المناهج

19 هدفا من أهداف رؤية 2030 تحقق مع التغيير