المملكة تطلق كود البناء السعودي رسميا بمشاركة مسؤولي 18 جهة حكومية وخاصة

الاثنين - 19 نوفمبر 2018

Mon - 19 Nov 2018

دشن وزير الإسكان ماجد الحقيل مساء اليوم كود البناء السعودي، وذلك خلال حفل أقيم بمشاركة عدد من الأمراء والوزراء ومسؤولي أكثر من 18 جهة حكومية وخاصة وأكاديمية، وذلك بفندق كراون بلازا بالرياض، تحت رعاية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي.

وقال وزير التجارة والاستثمار في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الدكتور سعد القصبي: إن الكود عمل وطني سينعكس إيجابا على مسيرة التنمية المستدامة في المملكة وفق مستهدفات رؤيتنا الطموحة 2030.

وأضاف: لقد رسخت رؤية المملكة 2030، وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، نموذجا جديدا وفعالا في العمل التكاملي، مشيرا إلى أن أعمال اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي تمثل أحد النماذج الوطنية المشرفة في العمل الجماعي، حيث تكاملت خلاله جهود أكثر من 18 جهة حكومية، وشارك في إنجازه فرق فنية وأكاديمية، وعمل على تطويره مختصون في مجالات متعددة.

وأوضح القصبي أن نظام تطبيق كود البناء السعودي أسند عددا من المهام التنظيمية والرقابية لعدد من الجهات، لضمان تطبيق فعال وصحيح لمتطلبات واشتراطات الكود بما يعود بالنفع على المصلحة العامة، وسيتولى الزملاء في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والدفاع المدني، القيام بتلك المهام وفق ما حدده النظام، معبرا عن ثقته في أن يكون التكامل والتناغم في عمل الجهات المعنية بالتطبيق على نفس القدر من التميز والتعاون الذي شهدته أعمال اللجنة أثناء تطوير الكود.

من جهته قال وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ: كود البناء السعودي سيسهم في ضبط التنمية العمرانية بالمملكة وإيجاد بيئة حضارية مميزة بكافة المدن، وهو ثمرة جهود كبيرة للجهات الوطنية والحكومية المشاركة في اللجنة الوطنية لكود البناء، مشيرا إلى إنشاء وزارة الشؤون البلدية والقروية وحدة مركزية لتطبيق الكود وتدريب منسوبيها على تطبيق متطلبات واشتراطات الكود.

فيما أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل على أن كود البناء السعودي سوف يلعب دورا محوريا في جودة الوحدات السكنية واستدامتها وحماية الأرواح والممتلكات، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان تتخذ من كود البناء السعودي مرجعا لتوفر الاشتراطات والمعايير التي تحقق أهداف الوزارة في توفير مساكن ذات جودة بما يؤدي إلى تخفيض تكاليف التشغيل والصيانة.

وعبر عن شكره للجنة الوطنية لكود البناء السعودي وجميع القطاعات والجهات المشاركة في إنجاز هذا العمل الوطني.

بدوره أوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو أن تدشين الكود يعتبر نقلة رائدة في مجال تطبيق معايير واشتراطات ومواصفات السلامة في المباني والمنشآت في المملكة، وقد جاء هذا العمل ليتواكب مع رؤية 2030 ويحقق معايير السلامة في المشاريع ويكون مرجعا تشريعيا هاما لجميع الجهات ويمنع الممارسات الخاطئة، ويخدم أهداف الجهات ذات العلاقة في التنفيذ والرقابة والمتابعة.

واختتم حفل التدشين الرسمي لكود البناء السعودي بتكريم عدد من ساهموا في رحلة تطويره وإصداره.