ميليشيات الحوثي تقصف مخازن الإغاثة والمصانع ومنازل المدنيين بالحديدة

الاحد - 18 نوفمبر 2018

Sun - 18 Nov 2018

وجهت الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام فائقة السيد نداء مهما لكل الأهالي في المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بعدم الانجرار لدعوات الانقلابيين لحضور ما يسمى المولد النبوي، وقالت في تغريدة «نداء إلى كل أب وكل أم بأن يحافظوا على أبنائهم من خبث دعوات الحوثيين لسلبهم أبنائهم، وأن الحوثيين يحشدون أبناء الناس باسم الاحتفال بالمولد النبوي ويأخذونهم إلى المحارق والمعارك».

وأضافت في تغريدتها «أتوجه بهذا النداء لكل أب و أم أن يحافظوا على أولادهم وأن يعوا ويفهموا أساليب الحوثيين الخبيثة لسلب أولادهم، وأن الحوثيين يحشدون أبناء الناس باسم الاحتفال بالمولد النبوي ويأخذونهم إلى المحارق»، مؤكدة أن السكوت على هذا مشاركة مع عصابة الإجرام الحوثية.

من جانب آخر أكد مندوب اليمن في مجلس الأمن أحمد بن مبارك أمس أن الحكومة تدعم جهود المبعوث الأممي لعقد جولة جديدة من المحادثات، وأكد مندوب اليمن في كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت من أجل بحث التطورات الإنسانية والسياسية في اليمن، أن الحكومة تدعم جهود المبعوث الأممي لعقد جولة جديدة من المشاورات، معربا عن استعداد بلاده للتعامل الإيجابي مع كل المقترحات للتخفيف عن الشعب اليمني، وأضاف أن الحكومة قبلت بمقايضة الأسرى مع ميليشيات الحوثي. وأضاف أن ميليشيات «الحوثي» جندت الأطفال، وفخخت المنازل والميناء في الحديدة. وكان الموفد الدولي مارتن غريفث قدم أمس في نيويورك إحاطة لمجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن، وقال بعد بدء جلسة المجلس من أجل بحث التطورات الإنسانية والسياسية في اليمن، إن الحديدة بؤرة ساخنة من النزاع في البلاد. وأشار المبعوث الدولي إلى أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وأعرب عن امتنانه لجميع من دعا إلى وقف العمليات العسكرية في الحديدة، وأعلن عن نيته زيارة الحديدة الأسبوع المقبل. كما رحب غريفث بإعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن ضرورة العودة للمسار السياسي.

الحوثي يصف مخازن الاأغاثة

في غضون ذلك تواصل ميليشيات الحوثي الموالية لإيران قصف المصانع ومخازن الإغاثة، ومنازل المواطنين بمحافظة الحديدة، وأعلن العقيد أحمد الجحيلي مساء أمس الأول أن الميليشيات استهدفت بمدفعية الهوزر مصانع الألبان وثلاجة المخلافي، ومصانع أخرى، مما أسفر عن إحراقها وتدميرها، ولفت إلى أن الميليشيات تنفذ عمليات انتقامية تهدف إلى تدمير البنى التحتية والمنشآت الحيوية في الحديدة، وأضاف «تسعى الميليشيات عبر خطط ممنهجة لتدمير الاقتصاد والمنشآت الحيوية»، كما أكد العقيد الجحيلي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية قامت بنقل جميع المعتقلين والمختطفين من سجونها في مدينة الحديدة إلى أماكن مجهولة، واقتحمت منازل عدد من المدنيين في الأحياء السكنية في مدينة الحديدة، وقامت باختطاف العشرات من الشباب والمواطنين، بحجة تعاونهم مع الجيش الوطني. إلى ذلك لفت إلى أن الميليشيات الانقلابية تعيش حالة من الخوف، وتعاني انهيارا محتوما في الحديدة، وذلك بعد تحرير قوات الجيش الوطني أجزاء واسعة من المدينة، وفي السياق نفسه وجه وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني بلاغا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث وإلى المنظمات الدولية، يفيد بأن ميليشيات الحوثي قصفت مصانع الألبان التابعة لمجموعة أخوان ثابت في الحديدة أثناء الهدنة، مشيرا إلى أن الميليشيات لا تؤمن بثقافة السلام ولا تلتزم باتفاق. وقالت مصادر عسكرية إن الحوثيين الذين كانوا يتمركزون في مخازن المؤسسة العامة للكهرباء غرب دوار المطاحن أقدموا على إحراقها قبيل دحرهم من شارع الخمسين والأحياء المجاورة لدوار المطاحن. إلى ذلك تواصل الـفرق الهندسة التابعة للقوات اليمنية المشتركة مسح وتفكيك ونزع شبكات الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها المتمردون داخل مدينة الحديدة.

جبهة صعدة

وفي جبهة صعدة أكد قائد اللواء 102 قوات خاصة العميد ياسر الحارثي، أن أكثر من 40 عنصرا من ميليشيات الحوثي لقوا مصرعهم خلال الـ48 ساعة الماضية، بينهم قيادات بارزة، وهم أبويوسف السالمي وأبوعادل الشويع وقائد ما يسمى بكتائب الحسين والمقرب من زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي ويدعى أبوحسين الستين، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى خلال المعارك التي دارت بمحيط مركز مديرية باقم. وأضاف العميد الحارثي أن كثيرين من الحوثيين لاذوا بالفرار بعد مقتل كثير من قياداتهم البارزة، لافتا إلى أن قيادات الميليشيات اكتفت بإخلاء جثث أتباعها من فئة القناديل، فيما لا يزال الكثير من جثث عناصرها من المغرر بهم من أبناء القبائل لا تزال مرمية في جبال ومزارع آل دمنان، والمواقع الأخرى.

وفي جبهة دمت بالضالع تقدمت قوات الجيش الوطني مسنودة بقوة من الحزام الأمني والمقاومة باتجاه عمق مدينة دمت شمال محافظة الضالع، وأكد الناطق الرسمي للمنطقة العسكرية الرابعة النقيب محمد النقيب أن أبطال الجيش الوطني وقوة من المقاومة والحزام الأمني وبدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية شنوا عملية عسكرية صباح اليوم من محورين - الجنوبي والغربي - لمدينة دمت وتكللت العملية العسكرية وحتى الساعات الأولى من انطلاقها بتحرير جبل الحريوة ومنطقة كولة المرزوق، وأضاف النقيب أن العملية العسكرية ما زالت مستمرة وسط انهيارات في صفوف عناصر الميليشيات الحوثية الانقلابية المتمركزة في مداخل المدينة.

مشاهدات يمنية

  • برنامج الغذاء العالمي: 18 مليون شخص يواجهون خطر الجوع في اليمن

  • مقتل ثلاثة مدنيين في انفجار لغم حوثي بمنطقة الحيمة بتحيتا الحديدة

  • المشروع السعودي »مسام« لنزع الألغام يتلف 400 لغم حوثي بشبوة

  • نجاة العميد ركن عدنان الحمادي من محاولة اغتيال بمديرية المعافر بتعز

  • ميليشيات الحوثي تعترف بمصرع القيادي الهالك علي عبدالله المنصور (أبوهاشم) بعد تعتيم لنحو 6 أشهر.