هيئة الغذاء تلزم 5 جهات برصد حركة عبوة الدواء

السبت - 17 نوفمبر 2018

Sat - 17 Nov 2018

فيما ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء 5 جهات بالتسجيل في نظام التتبع الالكتروني للدواء البشري، وذلك بهدف تسهيل متابعتها ورصد العمليات التي تتم على عبوات الأدوية بدءا من التصنيع وانتهاء بالاستهلاك، كشفت الهيئة أن نظام التتبع الالكتروني الجديد يرتكز على 3 أهداف أساسية، هي مكافحة الغش الدوائي والتحقق من التوفر الدوائي، وتحقيق الأمن الدوائي، واصفة هذا النظام بأنه سيكون من أهم وسائل الهيئة لتحقيق الأمن الدوائي، بحسب ما اطلعت عليه «مكة».

وبينت معلومات الصحيفة أن المرحلة التالية التي تأتي بعد إنشاء النظام هي قيام جميع الجهات ذات العلاقة في سلسلة الإمداد الخاصة بالأدوية البشرية والمتمثلة في التصنيع، والاستيراد، والتخزين، والتوزيع، والبيع أو الاستهلاك، بالتسجيل في النظام والتكامل معه لاستخدامه في الإبلاغ عن العمليات التي تتم على عبوات الأدوية.

وحددت هيئة الدواء مطلع يناير المقبل موعدا لتسجيل جميع الجهات باستخدام النظام والإبلاغ عن العمليات التي تتم على عبوة الدواء.

ويأتي نظام التتبع الدوائي ضمن خطة هيئة الغذاء والدواء للمساهمة في برنامج التحول الوطني 2020 الذي يهدف لتحقيق «رؤية السعودية 2030»، وذلك بتبني أحدث الوسائل التقنية واستخدامها في تتبع وتعقب جميع الأدوية البشرية المسجلة المصنعة داخل المملكة أو المستوردة من خارجها.

كما يساهم النظام في تعزيز دور الهيئة في حماية المجتمع وتعزيز الرقابة والتأكد من سلامة الأدوية، وذلك من خلال معرفة مصدرها والمراحل التي مرت بها من التصنيع وحتى وصولها للمستهلك.

5 جهات تتابعها هيئة الدواء

1 المصنعون

2 المستوردون

3 مستودعات التخزين

4 مستودعات التوزيع

5 مراكز البيع أو الاستهلاك

3 أهداف لنظام التتبع الالكتروني للدواء

مكافحة الغش الدوائي:

• مراقبة عمليات سلسلة التوريد كاملة.

• التأكد من أن الأدوية المبيعة أو المستهلكة هي أدوية غير مغشوشة.

• توفر بيانات موثوقة حول الأدوية المستهدفة في الغش ومصادر الأدوية المغشوشة.

التوفر الدوائي:

• الحصول على معلومات عن توفر ومكان وجود الدواء خلال وقت وجيز.

• تمكين المستهلك من معرفة بيانات الدواء.

• دعم الاستخدام الأمثل للمستحضرات وتقليل الهدر.

تحقيق الأمن الدوائي:

• إيقاف مباشر لتداول الأدوية المسحوبة مع التحذير عنها، وضمان عدم تداولها.

• تمكين المستهلك من التحقق عن مدى سلامة الدواء والإبلاغ عن أي عرض جانبي بعد استخدامه.