حسين باصي

أسلاك أنظمة الطاقة الشمسية

الخميس - 15 نوفمبر 2018

Thu - 15 Nov 2018

إن مهمة الألواح الشمسية إنتاج الكهرباء من الضوء، وكما هو معروف فإن الخطوة التالية هي نقل هذه الكهرباء إلى أجهزة المستفيد عبر الأسلاك الكهربائية. قد يجد البعض أن المسألة لا تتعدى أن نستخدم مجموعة من الأسلاك تشترى من أي مكان، مع الأسف، هذه الفكرة ليست صحيحة، فالأسلاك الكهربائية قد تكون أحد مسببات اندلاع الحرائق ومصدر انبعاثات الغازات السامة الضارة بالإنسان والبيئة.

في هذا المقال سأقسم الأسلاك الكهربائية المستخدمة في أنظمة الطاقة الشمسية إلى قسمين؛ الأول هو القسم الخارجي المعرض لأشعة الشمس، والثاني هو الداخلي. وسأركز في هذا المقال على الجزء الأول وهو الجزء الخارجي.

هذا الجزء مرتبط مباشرة بالألواح الشمسية ويتوجب مراعاة التالي عند اختيار الأسلاك المناسبة:

1. التيار في هذا الجزء تيار مستمر (DC)، وهذا يعني أنه يجب استخدام الأسلاك المخصصة للتيار المستمر.

2. في أنظمة الطاقة الشمسية هناك قطبان موجب وسالب، إذا تلامسا سيحصل تماس كهربائي قد يؤدي إلى حدوث حريق، لا سمح الله، لذلك يلزم استخدام سلك خاص لكل قطب على حدة، سلك القطب الموجب مستقل تماما عن سلك القطب السالب، أي لكل قطب سلك بعازل خارجي مستقل.

3. العزل الخارجي لكل سلك من هذه الأسلاك يجب أن يتطابق مع مواصفات شركة الكهرباء رقم IEC 62930.

يتساءل كثيرون؛ لماذا يتوجب علينا استخدام أسلاك كهربائية بمواصفات عالمية؟ الأمر لا يستدعي كل هذا التعقيد. الجواب عن هذا السؤال يكمن في عدة نقاط خاصة بالمادة العازلة الخارجية، هي:

1. يجب أن تتحمل هذه الأسلاك درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، ففي حالة درجات الحرارة المرتفعة قد تذوب المادة العازلة ويحصل تماس كهربائي إذا لم تكن مطابقة للمواصفات والمقاييس.

2. يجب أن تكون المادة العازلة خالية من الهالوجينات، فالمواد الهالوجينية تصدر انبعاثات سامة عند تعرضها للشمس وارتفاع درجة الحرارة. هذه الغازات السامة ضارة جدا بالبيئة والإنسان.

3. تعرض الأسلاك للشمس يعني تعرضها لأشعة فوق البنفسجية التي تقوم بدورها بتحليل وإضعاف المادة العازلة، مما يؤدي إلى تقليل عمرها الافتراضي. والنتيجة حصول تماس أيضا.

4. يجب أن تحتمل هذه الأسلاك الجهد المنصوص في المواصفات وإلا انهار هذا العازل.

5. قد يكون العازل مزدوج الطبقات أو أكثر لتحمل الظروف الخارجية والكهربائية.

كما أن هناك بعض الخصائص الفيزيائية التي يجب أن تتوفر في الأسلاك مثل تحمل الشد والثني والضغط.

عادة ما نستخدم أسلاكا بألوان متعددة كي تساعد الفني على تمييزها أثناء التركيب، مثل الأحمر والبني والأسود. مقاسات هذه الأسلاك تحدد من قبل المصمم المختص عند التصميم.

ولا يخفى على الجميع أيضا أهمية أطراف الأسلاك عند توصيلها بالألواح الشمسية أو الطبلون أو القاطع أو غيرها، وإذا جرى التوصيل بطريقة غير صحيحة قد يؤدي ذلك لحدوث شرارة كهربائية قد تتسبب في حدوث الحرائق، لا سمح الله.

لذلك أكرر نصيحتي دائما في التعامل مع المختصين في تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للحفاظ على سلامتك وسلامة المتواجدين في المبنى.

HUSSAINBASSI@