الشورى يصوت على استراتيجية الأسرة وتمكين الشركات المهنية

الخميس - 15 نوفمبر 2018

Thu - 15 Nov 2018

No Image Caption
جلسة سابقة للشورى (مكة)
يصوت مجلس الشورى خلال جلسة الثلاثاء المقبل على عدد من توصيات لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب تجاه التقرير السنوي لمجلس شؤون الأسرة للعام المالي 1438 /1439، ومن أبرزها بناء وتعزيز ثقافة الإنتاجية والاعتماد على الذات للأسرة كأحد المحاور الاستراتيجية، وإعطاء الأولوية لهدفه العام المتضمن إعداد مشروع استراتيجية للأسرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما يصوت على عدد من توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية تجاه التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1438 / 1439، بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن التقرير.

ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة معهد الإدارة بإعطاء الأولوية في المشروعات لاستكمال إنشاء مقرات فروع المعهد، وتطوير مؤشرات قياس أداء نوعية لأنشطة المعهد وبرامجه وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

ويستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي تجاه التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المالي 1438 / 1439، ثم يصوت بعد ذلك على توصيات للجنة بشأن التقرير، ومن أبرزها مطالبة هيئة تقويم التعليم العام بالتركيز على الاستفادة من الخبرات الوطنية وبيوت الخبرة المحلية وتقليل الاعتماد على الخبرات الأجنبية.

ويناقش تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة للعام المالي 1438 / 1439.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس الهيئة العامة للمنافسة بإعداد خطة عمل واضحة، لبلورة أولوياتها والقطاعات المستهدفة لنشاطها في جميع مناطق المملكة.

وخلال جلسة الأربعاء المقبل يصوت المجلس على مشروع نظام الشركات المهنية بعد أن يستمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام.

ويتكون مشروع النظام من 29 مادة، ويهدف إلى مراجعة الأنظمة وتطويرها، لأجل تطوير قطاع الشركات المهنية في المملكة وتمكين هذه الشركات من النمو والمنافسة، لما لها من دور كبير في خدمة الاقتصاد الوطني وتوطين الخبرات.

موضوعات على جدول أعمال الشورى:

- مقترح تعديل فقرة من المادة الـ12 من نظام التأمينات الاجتماعية

- مقترح مشروع نظام إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة

- استكمال إنشاء مقرات فروع معهد الإدارة العامة