X

4 مستويات تصنف نضج الخدمات الحكومية الالكترونية

في حين بلغ عدد الخدمات الحكومية الالكترونية المقدمة 2518 بحسب إحصاءات برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية "يسر"، صنفت الأخيرة مستوى الخدمات إلى أربع مستويات متدرجة بحسب نضج الخدمات هي: المستوى المعلوماتي، المستوى التفاعلي، المستوى الإجرائي، المستوى التكاملي

في حين بلغ عدد الخدمات الحكومية الالكترونية المقدمة 2518 بحسب إحصاءات برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية "يسر"، صنفت الأخيرة مستوى الخدمات إلى أربع مستويات متدرجة بحسب نضج الخدمات هي: المستوى المعلوماتي، المستوى التفاعلي، المستوى الإجرائي، المستوى التكاملي

السبت - 14 نوفمبر 2015

Sat - 14 Nov 2015

في حين بلغ عدد الخدمات الحكومية الالكترونية المقدمة 2518 بحسب إحصاءات برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية "يسر"، صنفت الأخيرة مستوى الخدمات إلى أربع مستويات متدرجة بحسب نضج الخدمات هي: المستوى المعلوماتي، المستوى التفاعلي، المستوى الإجرائي، المستوى التكاملي.
وبحسب تقرير خاص فإن 286 خدمة تمثل 4 .
11% من الخدمات الالكترونية ما زالت تقدم بشكل تقليدي في الجهات المختصة بها، فيما تقدم 88.
6% من الخدمات بشكل الكتروني فقط، كما تبلغ حصة الأفراد (مواطنين، مقيمين، زوار) من هذه الخدمات 51% وتبلغ حصة قطاع الأعمال 27% من الخدمات وتستفيد الجهات الحكومية بنسبة 14% من الخدمات و7% من الخدمات موجهة لجميع أنواع المستفيدين.
وقال المدير العام لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية الدكتور عبدالرحمن العريني لـ"مكة" إن مرصد الخدمات الحكومية يعد أداة فعالة لقياس أداء الجهات الحكومية ومعرفة مدى تقدمها من منظور الخدمات الالكترونية، عوضا عن أنها تساعد هذه الجهات على وضع خريطة طريق لتحويلها من خدمات تقليدية إلى الكترونية مع رفع مستوى النضج الالكتروني.
2518 خدمة حكومية الكترونية 11.
4% من الخدمات تقدم بشكل تقليدي 88.
6% من الخدمات تقدم بشكل الكتروني فقط 51.
7% حصة الأفراد من الخدمات الحكومية الالكترونية 27.
3% حصة قطاع الأعمال من الخدمات الحكومية الالكترونية 14% حصة القطاع الحكومي من الخدمات الحكومية الالكترونية 7% خدمات متنوعة لجميع القطاعات من الخدمات الحكومية الالكترونية مفتاح الخريطة - تعريف المستويات الأربع المستوى المعلوماتي: تقديم معلومات عن الخدمة الحكومية من خلال القنوات الالكترونية دون تفاعل من جهة المستفيد أو الجهة الحكومية.
المستوى التفاعلي: التفاعل باتجاه واحد من المستفيد إلى الجهة الحكومية، بحيث يقدم الطلب ويستعلم عنه الكترونيا لكن يتطلب مراجعة المستفيد للجهة الحكومية لإتمام الخدمة.
المستوى الإجرائي: التفاعل باتجاهين من المستفيد إلى الجهة الحكومية والعكس، إذ تنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة حتى انتهاء تقديم الخدمة دون الحاجة لمراجعة المستفيد لمقر الجهة.
المستوى التكاملي: التفاعل باتجاهين من المستفيد إلى الجهة الحكومية والعكس، وتنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة وخارجها عن طريق التكامل مع الجهات الخارجية الأخرى حتى انتهاء تقديم الخدمة دون الحاجة لمراجعة المستفيد لمقر الجهة أو أي من الجهات ذات العلاقة.
توزيع الخدمات الالكترونية بحسب نضجها 16.
6% المستوى المعلوماتي 22% المستوى التفاعلي 49.
3% المستوى الإجرائي 12.
1% المستوى التكاملي

أضف تعليقاً

Add Comment