فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات

الشدوي: يوفر فرصا ثمينة لعمل الخريجين السعوديين
الشدوي: يوفر فرصا ثمينة لعمل الخريجين السعوديين

الخميس - 15 نوفمبر 2018

Thu - 15 Nov 2018

ألزمت الهيئة السعودية للمهندسين، غير السعوديين الراغبين بالعمل في المملكة بالتسجيل في الهيئة عبر خدمة «اجتياز» الالكترونية، للتعاقد معهم ومنحهم تأشيرة عمل في المملكة.

ودشن رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس سعد الشهراني، أمس في الرياض، خدمة «اجتياز»، مضيفا أنها تلزم المهندسين الراغبين بالعمل في المملكة بالتسجيل في الهيئة، قبل قدومهم والتعاقد معهم ومنحهم تأشيرة عمل من قبل الشركات والمكاتب الهندسية والقطاعات الحكومية والخاصة.

وقال إن الخدمة تهدف إلى تسهيل الإجراءات على الراغبين بالعمل في المملكة، وكذلك تسهيل الإجراءات على أصحاب العمل والقطاعات المختلفة، مضيفا أن الخدمة عملت عليها الهيئة بالتعاون مع بعض القطاعات الحكومية، كوزارة العمل ووزارة الداخلية والمديرية العامة للجوازات ووزارة الخارجية والسفارات والقنصليات السعودية في دول العالم، وذلك من خلال الربط في النظام بين الهيئة وتلك الجهات، وتطبيق القرارات الصادرة بخصوص عدم منح تأشيرة عمل أو دخول إلى المملكة لمن لا يمتلك القدرة والكفاءة المهنية في أحد التخصصات الهندسية المعتمدة والتي تطبقها الهيئة السعودية للمهندسين.

خدمات مريحة

وأشار الشهراني إلى أن «اجتياز» تقدم خدمات متنوعة ومريحة، من أهمها التسجيل الالكتروني عن بعد من خلال الرابط https://eservices.saudieng.sa، وأيضا السداد الالكتروني، حيث يمكن اختيار وسيلة الدفع المناسبة، ومن ثم يتم إصدار عضوية موقتة. كما تتميز الخدمة بالسرعة والسهولة في التسجيل وإرسال المؤهلات العلمية وشهادات الخبرة والأوراق الثبوتية في وقت وجيز وطريقة مختصرة.

شرط إلزامي

وأبان أن الخدمة تعتمد على تطبيق الشرط الإلزامي لخمس سنوات خبرة لأي مهندس يرغب العمل في المملكة، إلى جانب التأكد من صحة بياناته، مشيرا إلى أن هذه خدمة «اجتياز» تهدف إلى منع دخول المهندسين غير المعتمدين في المملكة، وأصحاب الشهادات المزورة، وتنظيم القطاع الهندسي، ومنع دخول أي شخص إلا بعد التأكد من أنه يملك الكفاءة المهنية، ووقف المخالفات الهندسية في الشركات والمكاتب الهندسية، والحد من الأخطاء الهندسية في المشاريع.

وأضاف أن الخدمة لها الكثير من الفوائد التي سوف تعود على الوطن والمواطن والاقتصاد في المملكة، من أهمها ضمان رفع جودة العمل الهندسي بوجود مهندسين أكفاء، وفتح المجال للمهندس السعودي وإعطاؤه الأولوية في التوظيف، وتقليل التكلفة على القطاعات الحكومية والخاصة الراغبة في استقدام المهندسين والفنيين للعمل داخل المملكة.

تسهيلات مهمة

من جهتها قالت عضو هيئة المهندسين والرئيس السابق للمهندسات بالهيئة المهندسة آيلا الشدوي لـ «مكة» إن خدمة اجتياز من أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة لرفع جودة مهنة الهندسة وكفاءة المنتجات الهندسية، لافتة إلى أن تدشين الخدمة أمس يأتي بعد عملية تطوير وإصلاحات للخدمة على مدى أشهر، حيث كان مقررا أن تطلق قبل عام على الأقل.

وأوضحت أن الخدمة تقدم تسهيلات مهمة للشركات الهندسية، وتوفر عليها المال والجهد في اختبارات المهندسين في بلدانهم وقبل أن يستقدموا إلى المملكة، كما توفر عليهم تكاليف انتظار رخصة العمل لأشهر عدة بعد دخول المهندس إلى المملكة.

فرص ثمينة

وأكدت الشدوي أن أهمية الخدمة تأتي من دورها في رفع مستوى الخدمات الهندسية في المملكة في مرحلتي التحول والرؤية الوطنية، حيث الأنظمة الالكترونية من أهم عوامل مكافحة الثغرات في الاستقدام، مشيرة إلى أنه أصبح من الصعب الآن إدخال مهندسين أجانب لا يحققون شرط سنوات الخبرة الخمس للعمل في المملكة.

ولفتت إلى أن القيود الصارمة على المهندسين الوافدين ستوفر فرصا ثمينة لعمل المهندسين السعوديين بعد تخرجهم، حيث لن يتوقع أن نجد مهندسا سعوديا من غير عمل، وهذا الأمر مهم، كما ستكون هناك فرص للتدريب والتطوير للمهندسين السعوديين حديثي التخرج.

رفع الجودة

وأكدت الشدوي أن القيود الصارمة التي سترفع جودة القطاع الهندسي والخدمات الهندسية سترفع أيضا تكاليف هذه الخدمات، وبما يقارب التكلفة مع المهندس السعودي، مشيرة إلى 3 شروط لاجتياز المهندس الأجنبي للاختبار، إلا أنها أكدت أن الاختبار الأساسي سيكون في المملكة.

3 شروط لمنح التأشيرة

  • خمس سنوات خبرة

  • توثيق الشهادة من جهة معتمدة ومعترف بها

  • اجتياز اختبار أساسيات الهندسة




مميزات «اجتياز»:


  • التسجيل الكتروني ومن أي مكان خارج المملكة

  • التحقق من المؤهلات بوقت وجيز

  • تطبيق الشرط إلزامي لخبرة الـ 5 سنوات

  • السداد الالكتروني




أهداف« اجتياز»:


  • إفساح المجال للمهندسين السعوديين وإعطاؤهم الأولوية بالتوظيف

  • منع دخول المزورين وغير المعتمدين إلى المملكة

  • تنظيم القطاع الهندسي عبر وقف دخول غير الكفاءات

  • وقف المخالفات والحد من الأخطاء الهندسية

  • ضمان رفع جودة العمل الهندسي

  • توفير التكاليف على الدولة وأصحاب العمل